تفاصيل منخفض البحر الأحمر الذي يؤثر على الأردن الثلاثاء

طقس
نشر: 2022-10-24 13:32 آخر تحديث: 2022-10-24 13:38
الأمطار في منطقة وسط البلد - أرشيفية
الأمطار في منطقة وسط البلد - أرشيفية
  • يوصى بضرورة الانتباه من مخاطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء
  • ينصح بحماية المزروعات في البيوت البلاستيكية

يتأثر الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء، بحالة عدم استقرار جوي، تتسبب في تقلبات جوية من ضمنها فرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية، قد يكون البعض منها غزيرا في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية تحذر من تشكل السيول الثلاثاء والأربعاء


وبحسب موقع "طقس العرب"، قد تتسبب الزخات الرعدية الشديدة، بجريان الأودية وربما السيول المفاجئة، كما تنشط الرياح الشرقية على فترات وتتسبب بارتفاع نسب الغبار في الأجواء قبيل هطول الأمطار.

وقال الموقع، إن الأجواء المرتقبة تأتي نتيجة سيطرة مرتفع جوي على مساحة شاسعة من القارة الأوروبية، ونتيجة لذلك تمكث كتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا فوق مصر، والتي تستثير بدورها منخفض البحر الأحمر بالتمدد نحو الشمال، بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المختلفة. 

التغييرات المرتقبة

ومن أبرز التغييرات المرتقبة على الطقس في الأردن، مع تأثير منخفض البحر الأحمر، ارتفاع درجات الحرارة المحسوسة في أغلب المناطق الثلاثاء.

كما أنه تتكاثر تدريجيا كميات من السحب ويكون الطقس متقلبا ما بين غائم جزئي وغالبا غائم، وتهطل زخات رعدية من الأمطار بدءا من المناطق الجنوبية وتمتد مع مرور الوقت إلى مناطق عشوائية من الأردن، وتستمر فرص الأمطار الرعدية يوم الأربعاء في مناطق متفرقة من المملكة. 

وتكون هذه الزخات غزيرة في بعض الأحياء وقد تتسبب بحدوث السيول المفاجئة في المناطق المنخفضة والمنحدرات والأودية والشعاب.

والرياح تكون جنوبية شرقية الى شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا وترفع من نسب الغبار في الأجواء، كما تنشط أثناء مرور السحب والغيوم الرعدية مسببة موجات غبارية مؤقتة.

لا تتسم بالاستمرارية

ولا يتوقع أن تتسم الأمطار بالاستمرارية المتواصلة كما هو الحال في المنخفضات الجوية، بل سيكون الطقس متقلبا جدا ما بين وقت وآخر ومنطقة وأخرى. 

توصيات

وأوصى طقس العرب، بضرورة الانتباه من مخاطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء على مرضى الجهاز التنفسي والعيون ولمرضى الربو، إضافة إلى الانتباه أثناء القيادة من تدني مدى الرؤية الأفقية وخاصة على الطرق الصحراوية والخارجية نتيجة الغبار.

كما أوصى بالابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب ومجاري السيول بسبب ارتفاع مخاطر جريانها نتيجة الأمطار الرعدية، والحذر الشديد اثناء القيادة على الطرق عند بداية هطول الأمطار.

ونصح بحماية المزروعات في البيوت البلاستيكية في المناطق الشفا غورية من خطر ارتفاع سرعة هبات الرياح في المناطق الشمالية والوسطى.

أخبار ذات صلة

newsletter