مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

"النقد الدولي": ارتفاع قياسي في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في ٢٠٢٣

"النقد الدولي": ارتفاع قياسي في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في ٢٠٢٣

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • "النقد الدولي": أوروبا ستتمكن من الصمود في الشتاء المقبل
  • "النقد الدولي": سيضطر الأوروبيون إلى البحث عن إمكانية تقليل استهلاك الوقود بنسبة 6٪

قال صندوق النقد الدولي، الاثنين، إن أوروبا ستتمكن من الصمود في الشتاء المقبل، لكنها تخاطر مجددا في مواجهة أسعار قياسية للغاز الطبيعي والكهرباء، وذلك بفضل احتياطيات الوقود المتراكمة.


اقرأ أيضاً : صندوق النقد: الاقتصاد العالمي قد يخسر 4 تريليونات دولار بنهاية 2026


ووفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، أضاف صندوق النقد الدولي في تقرير له، أن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا انخفضت بنسبة نحو 80٪ من حيث القيمة السنوية، وتوقفت الصادرات إلى بلغاريا، الدنمارك، فنلندا، ألمانيا، ليتوانيا، هولندا، وبولندا في منتصف أيلول الماضي.

الأسباب والنتائج

وأوضح الصندوق أن ضعف الإمدادات الروسية، قد تؤدي إلى عودة السوق في العام المقبل، وارتفاع قياسي في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء.

وبين أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة تكلفة المعيشة في أوروبا في عامي 2022 و2023 بنسبة 7٪ و9٪ على التوالي.

في ذات الوقت، توقع خبراء الاقتصاد تراكم احتياطيات فصل الشتاء، وظهور سيناريو طارئ لمزيج من الطقس البارد مع وقف كامل لإمدادات الغاز من روسيا.

تقليل الاستهلاك

ووفقا لتقديرات الخبراء، سيضطر الأوروبيون إلى بحث إمكانية تقليل استهلاك الوقود بنسبة 6٪، وهو أمر بالنسبة للدول الأكثر ضعفا محفوف بخسارة نحو 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالتوقعات الأساسية.

في سياق آخر، تواجه الدول الغربية مشاكل اقتصادية بسبب فرض عقوبات على موسكو وسياسة التخلي عن الوقود الروسي، حيث أنها تعاني من ارتفاع أسعار الوقود، وخاصة الغاز، فيما فقدت الصناعة في أوروبا إلى حد كبير مزاياها التنافسية، التي أثرت أيضا على قطاعات أخرى من الاقتصاد.