16 مركبة كهربائية لنقل النفايات وإعادة تدويرها في عمّان

الأردن
نشر: 2022-10-23 15:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
مركبة كهربائية لنقل النفايات في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان
مركبة كهربائية لنقل النفايات في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان
  • الشواربة: ستعمل 4 مركبات كهربائية على نقل النفايات العضوية و4 أخرى للنفايات القابلة للتدوير
  • عربيات: تم تحديد مواقع وأوقات ثابتة لإخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير

أطلق أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم الأحد، من منطقة المدينة، المرحلة الثانية من مشروع فرز النفايات من المصدر، بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والوزارة الاتحادية للبيئة والطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.


اقرأ أيضاً : محطة المنشية لتحويل النفايات توفر فرص عمل للسيدات - فيديو


واستمع الشواربة من مديرة مشروع إدارة النفايات الصلبة في الأردن غابريالا يانيكوفسكي، عن التعاون مع الأمانة في مشروع فرز النفايات من المصدر، وإيجابيات استخدام آليات كهربائية لجمع النفايات في منطقة المدينة، ومساهمتها في تخفيف الأزمات المرورية، وتقليل كلف استهلاك الوقود بالإضافة إلى التقليل من الانبعاثات التي تساهم في التغير المناخي.

إزالة الحاويات المعدنية

وأزالت الأمانة ضمن المرحلة الثانية للمشروع، 90% من الحاويات المعدنية ووضعت 20 حاوية ذات لون أخضر مخصصة لفرز النفايات العضوية في المنطقة التجارية وسط العاصمة عند المطاعم وسوقي السكر والخضار لنقل مخلفات الخضار والفواكه وبما يخدم مشروع السماد العضوي.

مركبات كهربائية

وستعمل 4 مركبات كهربائية على نقل النفايات العضوية، و4 أخرى للنفايات القابلة للتدوير، بالإضافة إلى 8 عربات كهربائية لجمع النفايات من الدخلات الضيقة وترحيلها إلى "ساحة التوتة" وسط البلد لجمعها في حاويات كبيرة مخصصة للنفايات حسب نوعها: (عضوية، قابلة لإعادة التدوير، خليطة) ثم نقلها ليتم فرزها و معالجتها أو إلى مكب الغباوي ذلك حسب نوعها.


اقرأ أيضاً : أمانة عمّان: حالة الطوارىء تحسبا لعدم الاستقرار الجوي


وقال مدير دائرة الدراسات والتخطيط البيئي المهندس عمر عربيات، إنه تم تحديد مواقع وأوقات ثابتة لإخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير، وستعمل المركبات والعربات الكهربائية بواقع ثلاثة "شفتات" ضمن أوقات ومسارات محددة لرفع النفايات ونقلها الى الساحة المخصصة للغاية .

إدارة النفايات الصلبة

ويهدف المشروع إلى تحسين منظومة إدارة النفايات الصلبة في عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات والمواد القابلة لإعادة التدوير من المصدر و اختيار ثلاثة مواقع كمشاريع تجريبية هي: حي الرضوان، وجزء من حي الرواق والجرن في بسمان، ومنطقة وسط البلد، وسيتم توسيع المشروع ليشمل ثلاث مناطق تجريبية أخرى تابعة لأمانة عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter