نصائح لحماية الأطفال من التحديات القاتلة عبر مواقع التواصل

هنا وهناك
نشر: 2022-10-21 17:54 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
طفل وطفلة يقفان أمام جاهز لابتوب
طفل وطفلة يقفان أمام جاهز لابتوب
  • "غياب الأخلاقيات" في بعض مواقع التواصل الاجتماعي تسبب في انتشار تلك التحديات والألعاب

انتشرت خلال الفترة الماضية "تحديات قاتلة" موجهة إلى الأطفال عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار حالة من القلق والترقب بين الأسر.


اقرأ أيضاً : منحة للزواج بامرأة ثانية في ليبيا.. ما حقيقة الأمر؟


وحذر مختصون، من انتشار تحدي "كتم الأنفاس" أو "تحدي التعتيم"، بعد تداول مقاطع على منصات التواصل الاجتماعي يظهر فيها بعض الأطفال أثناء تنفيذ التحدي.

ورصدت خبيرة الطب السلوكي لميس مكاوي، انتشار تحديات وألعاب ضارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتسبب في اكتئاب المراهقين والأطفال وقد تقود إلى الموت أحيانا.

وقالت مكاوي، إن بعض الألعاب والتحديات مثل "الحوت الأزرق" وتحدي "التعتيم أو كتم الأنفاس" تسببت في وفيات بين الأطفال على مستوى العالم خلال السنوات الماضية، بحسب ما ذكرت قناة "الحرة".

ويشير استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية علاء رجب، إلى "غياب الأخلاقيات" في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مما يتسبب في انتشار تلك التحديات والألعاب الضارة بين الأطفال والمراهقين.

وقال رجب، إن تلك التحديات جزء من الجرائم السوداء التي انتشرت بسبب الاستخدام غير المنضبط لمواقع التواصل الاجتماعي.

أما مكاوي، فأرجعت انتشار ذلك بين الأطفال والمراهقين لكونهم "أكثر فئة عمرية مندفعة تقدم على التجربة والتقليد"، في ظل عدم وجود رقابة من الأسر على أطفالهم في تلك المراحل العمرية.

ويتحدث رجب، عن رغبة الأطفال والمراهقين في خوض التحديات لـ"إظهار البطولة والتفوق، في ظل غياب رقابة الأسرة أو المؤسسة التعليمية".

وفي الفترة الأخيرة، انتشر عبر "تيك توك"، تحد قاتل آخر، عبارة عن "وصفة طعام جديدة تتضمن قلي الدجاج باستخدام شراب السعال بدلا من الزيت"، وهو ما حذرت منه "إدارة الغذاء والدواء الأميركية".

أخبار ذات صلة

newsletter