اتفاقية بقيمة 30مليون دولار لتحسين شبكات المياه

محليات
نشر: 2015-01-29 08:59 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
اتفاقية بقيمة 30مليون دولار لتحسين شبكات المياه
اتفاقية بقيمة 30مليون دولار لتحسين شبكات المياه

رؤيا- علي الاعرج - وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وسفيرة الولايات المتحدة الامريكية اليس جي ويلز  اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار امريكي وذلك لتمديد شبكات جديدة واجراء صيانة للخطوط الناقلة والرئيسية والفرعية  والوصلات المنزلية في المناطق التي تديرها شركة مياه الاردن مياهنا بهدف تخفيض الفاقد ورفع كفاءة وصول المياه للمواطنين والحد من الهدر المائي والاعتداء على الشبكات .

 واوضح الناصر ان هذه الاتفاقية تهدف الى مساعدة الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياهنا لمواجهة التحديات الناتجة عن  فاقد المياه الناجم عن التسرب واهتراء الشبكات والسرقة ، اضافة الى العائد الضائع بسبب الفوترة غير الدقيقة مما يرفع من قدرة الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياهنا على تعزيز وتطوير خدماتها المقدمة للمواطنين .

وقال  الناصر أن الحكومة  الاردنية وبالتعاون مع الدول المانحة والصديقة  تسعى بكل عزم للتوسع في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، والارتقاء بها بالشكل الذي تحقق تطلعات الوزارة بتقديم  الخدمة الجيدة، ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان ، مشيرا الى الظروف الاستثنائية التي تواجه الاردن متمثلة  بالضغط الشديد الذي تعانيه كافة مرافق المياه والصرف الصحي، بسبب اللاجئين السوريين، وما تبعه من زيادة الاستخدام.، مما زاد الضغوطات على كافة البنى التحتية خاصة المائية، حيث تعتبر الأردن واحدة من أفقر دول العالم في المياه.

 واكد وزير المياه والري على الاثر الكبير لمثل هذه الاتفاقيات بتقليل الفاقد  وانتظام وصول  المياه للواطنين وبالشكل المطلوب  ، حيث ستمكن هذه الاتفاقية شركة مياهنا  وخلال المرحلة الاولى التي ستبدأ بانشطة ومشروعات تصل قيمتها الى 1.3 مليون دولار تتضمن تزويدها باحدث التقنيات للكشف عن التسرب وتوفير ورشات عمل متنقلة لاصلاح التسرب في خطوط المياه بشكل اكثر كفاءة وخلال وقت قياسي مما يطور الخدمة بحيث يلمسها المواطن ليكون مساندا حقيقيا لجهود المياه  ، كما ستساعد الاتفاقية شركة مياهنا باستبدال ما يزيد عن 80000 عداد منزلي من مشتركي العاصمة مما سينعكس ايجابا بتحسين فوترة المشتركين والتقليل من الفاقد الاداري  وزيادة العوائد .

 واشاد  الناصر  بالتعاون المستمر والبناء بين المملكة الاردنية  الهاشمية وبين الولايات المتحدة الامريكية  والذي يعود للخمسينات من القرن الماضي ، مبينا ان الولايات المتحدة الامريكية  قدمت مايزيد عن 700 مليون دولار امريكي لمشاريع المياه  والصرف الصحي  في المملكة خلال السنوات  الخمس عشر الماضية بما في ذلك مشروع الزارا ماعين ومشروع محطة الخربة السمرا  وغيرها من المشاريع  المهمة في قطاع المياه معربا عن تقديره وامتنانه لمواقف شعب وحكومة الولايات المتحدة الامريكية في تقديم كافة اشكال الدعم لمواجهة تحديات المياه الكبيرة التي يواجهها الاردن خاصة في ظل تفاقم ازمة اللجوء السوري ونزوح مايزيد على 1,5 مليون لاجىء الى المملكة من الاشقاء السوريين.

من جهتها بينت السفيرة الامريكية  ويلز ان الاردن يعد من افقر الدول مائيا في العالم لذلك جاءت هذه الاتفاقية لتمكين وزارة المياه والري وسلطة المياه والشركات التابعة لها تقليل الفاقد الناتج عن التسرب واهتراء الشبكات والسرقة ، بما يوفر كميات مياه اضافية ممكن الاستفادة منها لغايات أخرى  .

 وقد حضر حفل التوقيع كل من مديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية السيدة بيث بيج ، وامين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة ومدير وحدة التخطيط والادارة PMU  م. اياد الدحيات  والمدير التنفيذي لشركة مياه الاردن ( مياهنا) المهندس منير عويس وعدد من كبار المسؤولين في قطاع المياه .

 

أخبار ذات صلة

newsletter