اقتصادي: نسبة الفقر المدقع في الأردن منخفضة جدا

الأردن
نشر: 2022-10-19 08:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:09
مواطن يبحث عن طعام داخل حاوية قمامة
مواطن يبحث عن طعام داخل حاوية قمامة
  • قندح: جائحة كورونا أثرت بشكل كبير عتلى نسب الفقر بمختلف مؤشراته
  • قندح: ضرورة وضع استراتجية للأمن الغذائي وتوفير الحاجات الأساسية الأخرى كالصحة والتعليم والمكسن

قال المحلل الاقتصادي الدكتور عدلي قندح، إن الأرقام الحقيقية لنسب الفقر في الأردن سيتم الإعلان عنها في الثلث الأول من العام القادم، وفقا لتصريحات رسمية.


اقرأ أيضاً : الزراعة: 34% من الغذاء في الأردن يهدر


وأضاف قندح لـ"رؤيا"، اليوم الأربعاء، في تعليق له على نسبة الفقر في الأردن التي وصلت إلى 24.1 في المئة، أنها مرتفعة وتستدعي تسريع إصدار نتائج مسوحات الفقر.

وأشار إلى وجود جهود حكومية على مستوى الوزارات ذات العلاقة، إضافة إلى اجتماعات على المستوى الإقليمي والعربي لمناقشة تقارير الفقر، مبينا أن تلك الجهود تهدف إلى مكافحة الفقر والبطالة.

واعتبر قندح أن هناك ضرورة لوضع استراتجية للأمن الغذائي وتوفير الحاجات الأساسية الأخرى كالصحة والتعليم والمكسن، كونها أمور مرتبطة بالفقر.

الفقر المدقع في الأردن

وأكد أن نسبة الفقر المدقع في الأردن منخفضة جدا، وأقل من النسبة العالمية، في ظل عدم وجود بيانات نهائية لتلك الفئة، متوقعا أن تكون نسبتها 0.05 في المئة، وبالإمكان القضاء عليها، وانتشال أولئك الذين يعانون.

روسيا وأوكرانيا

وأوضح أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على نسب الفقر بمختلف مؤشراته، إضافة إلى عرقلة الجهود العالمية المتمثلة بالأمم المتحدة جراء الأزمات ومنها الحرب الروسية الأوكرانية التي أفضت إلى ارتفاع أسعار النفط والسلع الأساسية من المواد الغذائية.

ولفت إلى وجود جيوب فقر في جميع محافظات الأردن، داعيا إلى عدم انتظار المؤشرات النهائية لمسوحات الفقر التي ستصدر في الثلث الأول من عام 2023 وفقا للحكومة، ومكافحة المشكلة من خلال مشاريع التشغيل والدعم والتزويد بالمهارات اللازمة للحصول على فرص عمل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter