"المطاعم السياحية" توضح سبب ارتفاع مبيعاتها

اقتصاد
نشر: 2022-10-18 10:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
عودة نشاط المطاعم السياحية في الأردن
عودة نشاط المطاعم السياحية في الأردن
  • "المطاعم السياحية": مبيعات المطاعم السياحية تحسنت بشكل كبير في الـ 9 أشهر من هذا العام مقارنة بالعامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.
  • "المطاعم السياحية": المطاعم استعادة 80% من حجم مبيعاتها في ذات الوقت من عام 2019.

قال رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين، إن مبيعات المطاعم السياحية تحسنت بشكل كبير في الـ 9 أشهر من هذا العام مقارنة بالعامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : إطلاق المنصة الأولى للتوظيف بالقطاع السياحي


ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" أضاف فخر الدين أن المطاعم استعادة 80% من حجم مبيعاتها في ذات الوقت من عام 2019.

وبين أن أسباب ارتفاع حجم مبيعات المطاعم السياحية جاء بعد رفع القيود والإجراءات الاحترازية في كورونا، حيث عاد نشاط الحركة السياحية خلال هذا العام، وسمح بإقامة الفعاليات منذ بداية شهر رمضان.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المنشآت السياحية من مطاعم، كوفي شوب، وغيرها، المشتركة في الجمعية والمرخصة من الوزارة حتى الآن وصل إلى ما يقارب 1088 منشأة، ويعمل فيها نحو 19 ألف موظف.

تحديات القطاع السياحي

ولفت فخر الدين إلى التحديات والمشاكل التي تواجه المطاعم السياحية والقطاع بشكل عام، وذلك بسبب النقص في اليد العاملة الأردنيّة المدرّبة والمؤهلة، ارتفاع الكلف التشغيلية كأسعار الطاقة (الكهرباء)، ورسوم التراخيص في أمانة عمان.

وأوضح أن الجمعية عملت على وضع خطة متوسطة وطويلة الأمد للتعاون مع الجهات المعنية للمساعدة في تدريب الأيدي العاملة وتأهيلها لسوق العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter