الطاقة: لا يمكن للمستأجر الاستفادة من "الخلايا الشمسية المدعومة" - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-10-18 08:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
الخلايا الشمسية
الخلايا الشمسية
  • صندوق الطاقة: برنامج تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل يهدف إلى دعم المواطنين
  • الدعم سيكون بمقدار 30% من كلفة النظام المتمثلة بخلايا شمسية وسخانات شمسية

قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة إن برنامج تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل يهدف إلى دعم المواطنين لتحمل أعباء فاتورة الكهرباء.


اقرأ أيضاً : الإعلان عن أسس جديدة لتركيب الخلايا الشمسية المدعومة


وأضاف حمزة، الثلاثاء، لـ"أخبار السابعة" الذي يعرض على شاشة قناة رؤيا أن الدعم سيكون بمقدار 30% من كلفة النظام المتمثلة بخلايا شمسية وسخانات شمسية.

فاتورة الكهرباء

وأكد أن البرنامج يوفر20 دينارا على الأقل سيوفر من فاتورة الكهرباء، منوها أنه تم تركيب 35 ألف نظام خلايا شمسية موزعة على مختلف محافظات المملكة، بدعم قد وصل 100 % أو 30 % أو 50 %، مشيرا إلى أن تنفيذ البرنامج بدأ عام  2015 وقد حقق نجاحا كبيرا.

وأوضح حمزة أنه تم تعديل الأسس والشروط للاستفادة من البرنامج والتي تتمثل بأن لا يكون مقدم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج وأن لا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة عن 1500 دينار شهريا، وأن لا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة عن مركبتين، وأن يكون المستفيد مالك العقار إذ أنه لا يمكن للمستأجر الاستفادة من هذا البرنامج.

منصة خاصة لاستقبال الطلبات

وبين حمزة أنه يمكن للمستفيد تقسيط النظام من خلال النوافذ التمويلية التي تم اعتمادها من قبل صندوق الطاقة عبر البنوك المحلية وجمعيات المجتمع المحلي، أو الدفع النقدي الكامل.

وبين أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أطلقت منصة خاصة الاثنين، لتقديم الطلبات للاستفادة من البرنامج، مضيفا أن كافة الأنظمة متاحة، ويمكن للمواطن اختيار النظام والشركة التي ستقوم بتركيب النظام الشمسي أو الخلايا الشمسية. 


اقرأ أيضاً : الحكومة تطلق رابطا تجريبيا لدعم الطاقة المتجددة


وعن آلية استفادة محافظات المملكة من البرنامج ، قال حمزة إن هناك آلية خاصة تبعا لعدد السكان وأسس معينة معتمدة بهذا الخصوص.

دعوة للتسجيل 

ودعا حمزة المواطنين الراغبين بالتسجيل للاستفادة من البرنامج والاستعلام عن انطباق الأسس والمعاييرعليهم ، عبر الدخول لمنصة الاستعلام عن الشمول المبدئي بالبرنامج والاستعلام عن انطباق هذه الشروط والمعايير ومن ثم التوجه للنوافذ التمويلية المعتمدة لاستكمال الوثائق الفنية للنظام المراد تركيبه، إذ  يمكن من خلال المنصة أيضاً معرفة هذه النوافذ التمويلية المعتمدة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter