مواد يدخل في تركيبها مادة التيتانيوم المحظورة في الأردن

الأردن
نشر: 2022-10-15 15:28 آخر تحديث: 2023-06-18 13:16
تحرير: رانيا حبش
مسحوق ثاني أكسيد التيتانيوم
مسحوق ثاني أكسيد التيتانيوم
  • "الغذاء والدواء": بعض الدراسات تشير إلى أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم غير آمنة صحيا
  • "الغذاء والدواء": المادة تضاف إلى العديد من الأغذية لتغطية عيوب المنتج أو كمبيض للمادة الغذائية 

قال مدير عام المؤسسة نزار محمود مهيدات، السبت، إن المؤسسة ستبدأ تنفيذ قرار منع استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم في الأردن مطلع العام المقبل 2023.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: التوقف عن إجازة أي منتج غذائي يحتوي مادة ثاني أكسيد التيتانيوم


وأضاف مهيدات لـ"رؤيا"، أن بعض الدراسات الأوروبية أشارت إلى أن المادة غير آمنة صحيا، مما دفع المؤسسة إلى دراسة المادة وحظر استخدامها احترازيا بعد انتهاء المهلة في 31 كانون الثاني، لاستكمال حظر هذه المادة كليا وإيجاد فرصة لتصويب الوضع واستبدالها بمادة أخرى آمنة ومسموحة.

المواد التي تدخل بها التيتانيوم

وبين أن المادة تضاف إلى منتجات غذائية لتغطية عيوب المنتج أو كمبيض للمادة الغذائية مثل بعض أنواع العلكة وبعض الأجبان، وتوجد أيضا في بعض أنواع الحمص والطحينية.

وتابع مهيدات أن التيتانيوم تدخل في صناعة بعض المكملات الغذائية والبروتينات الرياضية، كما أن المادة موجودة في بطاقات البيان المرفقة مع الأغذية المذكورة سابقا، وبنسب تخضع لرقابة المواصفات والمقاييس.

وأكد مدير عام الغذاء والدواء، أنه لم يتم ضبط أي تجاوز للحد الأعلى للنسب المسموح بها للمادة في الأغذية.

وأشار إلى أن دستور الغذاء العالمي (codex)، وبعض الدول مثل أمريكا، كندا وبريطانيا، لم تتخذ أي إجراءات بشأن هذه المادة ولم تمنع استخدامها حتى الآن.

وأوضح مهيدات أنه يوجد العديد من البدائل الغذائية التي يمكن أن تعطي نفس نتائج ثاني أكسيد التيتانيوم، حيث يمكن إيجادها في دستور الغذاء العالمي.

مخاطر المادة

وكشفت دراسات أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم يمكن أن تسبب سرطان القولون، إضافة إلى أنها تصنف مادة خطيرة على صحة الإنسان، بسبب تحطيمها آليات الدفاع في القناة الهضمية، وتغيير التوازن الطبيعي بين ميكروبات الأمعاء المفيدة.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أعلنت في وقت سابق من السبت، توقفها عن منح إجازة لأي منتج غذائي يحتوي مادة ثاني أكسيد التيتانيوم منذ إصدار تعميم في شهر آب/أغسطس يتضمن قرار حظر استخدامها ومنع استيرادها أو أي مدخلات إنتاج أو منتجات غذائية تحتوي عليها، وإلغاء جميع الموافقات السابقة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter