توقعات بإنتاج نحو 6 آلاف طن من الرمان هذا العام - فيديو

الأردن
نشر: 2022-10-11 23:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ضرار غنام
سيدتان تقومان بتصفية ثمار الرمان من قشوره
سيدتان تقومان بتصفية ثمار الرمان من قشوره
  • غصة في نفوس المزارعين تتمثل بقلة المياه لري المزروعات في ظل ارتفاع أسعار صهاريج المياه
  • مديرية زراعة اربد تقدم الاستشارات والنصائح الزراعية بالإضافة إلى توفير مبيدات حشرية

تشتهر محافظة اربد بزراعتها لأشجار الرمان التي تقع على مساحة ثلاثة آلاف دونم موزعة في لواء بني كنانة و لواء الكورة و لواء الرمثا وتحتل مزارع الرمان المرتبة الثانية للزراعات في محافظة اربد بعد مزارع الزيتون و التي تحظى باهتمام المزارعين كونها تعتبر احد مصادر الدخل الرئيسي لهم.


اقرأ أيضاً : عصير طبيعي يحد من نسبة السكر في الدم خلال دقائق


أجواء عائلية يقضيها مزارعو الشمال اثناء جني محصول الرمان خلال هذه الأيام .. تلتقي فيها قرابة 500 أسرة للتعاون لانتاج منتجات الرمان بمشاركة الأجداد و الابناء و الاحفاد.

ومع هذه الأجواء المليئة بالفرح .. تبقى غصة في نفوس المزارعين تتمثل بقلة المياه لري المزروعات في ظل ارتفاع أسعار صهاريج المياه الذي يكلف المزارعين 8 دنانير أسبوعيا بمعدل ثلاث مرات شهريا، و التي تحتاج إلى كميات كبيرة منها بالاضافة الى صعوبة الوصول إلى المزارع بسبب وعورة الطرق.

وتكتفي مديرية زراعة اربد بتقديم الاستشارات و النصائح الزراعية بالإضافة إلى توفير مبيدات حشرية لرش اشجار الرمان أمور توفرها مديرية زراعة اربد لضمان إنتاج جيد لمحصول الرمان هذا الموسم التي تؤكد أنها لا تمتلك أي حلول لموضع شكوى شح المياه وشق الطرق الزراعية في المنطقة، فيما تتوقع المديرية إنتاج ما يقارب 600 طن من الرمان من الأولية الثلاثة الموسم الحالي.


اقرأ أيضاً : طبيب يحدد أفضل فاكهة للوقاية من السرطان


منتجات عديدة تنتجها ثمرة الرمان منها خل الرمان و دبس الرمان و صابون الرمان بالاضافة الى العديد العديد من المنتجات بحيث تستغل حبة الرمان بأكملها ، ومن الجدير بالذكر أن مديرية زراعة اربد تقيم مهرجانها السنوي للرمان في السادس والعشرين من الشهر الحالي والذي يمتد للثامن والعشرين من نفس الشهر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter