"الغذاء والدواء" توضح بخصوص الأدوية المخدرة

الأردن
نشر: 2022-10-11 15:16 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
أصناف من الأدوية
أصناف من الأدوية
  • "الغذاء والدواء": تنسيق مع إدارة  مكافحة  المخدرات بخصوص الأدوية المخدرة
  • بحث إنشاء مشروع  إلكتروني  لتتبع الأدوية المخدرة منذ استيرادها  وحتى  وصولها  للمريض 
  • تعديل  أسس الوصفات  الطبية  والسجلات  واستحداث  مواصفات أمنية

قال  مدير عام  المؤسسة  العامة  للغذاء  والدواء، الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة مستمرة بالرقابة  للتأكد  من  الالتزام  بالوصفة الأمنية للأدوية المخدرة ومستحضراتها وصرفها بشكل صحيح.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: أدوية شراب الباراسيتامول غير متداولة في الأردن


وأضاف في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، الثلاثاء، أن هناك تنسيقا بالتعاون  مع إدارة  مكافحة  المخدرات في مديرية الأمن العام في هذا الخصوص.

وأشار إلى أنه يتم التعامل مع  أي  معلومة  ترد  بشأن  بيع  هذه الوصفات  أو إساءة  استخدامها  استمرارا  لجهودها  الرقابية  وتنفيذا  لرسالتها  في ضمان  دواء  آمن والحد  من  إساءة  استخدامه.

مشروع  إلكتروني

وأوضح مهيدات أن المؤسسة تبحث إنشاء مشروع إلكتروني لتتبع هذه الأدوية منذ استيرادها وحتى  وصولها  للمريض، لتجويد نوعية الرقابة عليها.

ولفت إلى أن المؤسسة بادرت  بإعداد وتنفيذ مشروع الوصفة الطبية ذات العلامات الأمنية منذ عام  2021 للحد من تزوير الوصفات الطبية وأختام  الأطباء  وضمان  صرف  الأدوية  المخدرة والمؤثرات  العقلية  ومستحضراتها  للمرضى  فقط والحد من إساءة استخدامها والإدمان عليها.

وبين أنها قامت بعدة مراحل في هذا الشأن أولها الدراسة المطولة من قبل كوادر المؤسسة  للوصول  إلى  مواصفات  عالية  الجودة تتماشى مع العلامات  الأمنية  المتبعة  عالميا.

تعديل أسس الوصفات الطبية  والسجلات 

وأضاف أنه في مراحل لاحقة  تم  تعديل  أسس الوصفات  الطبية  والسجلات  واستحداث  مواصفات أمنية  للوصفة  ضمن  إطار  تشريعي  يضمن  تطبيقها من قبل  جميع  الأطباء دون  أن  يترتب  عليها  كلفة إضافية  على  المواطن  وفور تعديل الأسس  وإضافة المادة رقم (6) إليه والتي  تنص  على  أنه  "يشترط  أن تكون  الوصفة  الطبية  الخاصة  بالمخدرات  لاستخدام العيادات الخاصة  نموذج  (و2) والوصفة  الطبية لأدوية  مستحضرات  المخدرات  الواردة  في  جدول  رقم (10)  نموذج  (و1د)  والمدرجة  في  جداول  المخدرات والمؤثرات  العقلية  المرفقة  بقانون  المخدرات والمؤثرات العقلية  رقم  (23) لسنة  2016 وتعديلاته  تحمل  شعار نقابة  الأطباء  والمؤسسة  العامة  للغذاء والدواء  وأن تكون محمية  بعلامات أمنية.

مواصفات عالمية

وبين مهيدات أن لهذه الوصفة  مواصفات  عالمية تزيد  على  (15)  علامة  أمنية  تضاهي  العلامات  الأمنية الموجودة  على  العملات  النقدية  ومنها  (علامة الهولوجرام،  العلامة  المائية  ثنائية  الأبعاد  متقلبة الألوان، الورق المصنوع من عجينة  ذات  شعيرات غير منتظمة مرئية  تحت  الأشعة  فوق  البنفسجية، العلامة  الحرارية  التي  تختفي  عند  تعرضها  للحرارة وتعود بعد فترة من الزمن، والعديد  من  العلامات المشفرة،  والكتابات  المجهرية)،  كما  أن  هناك علامات  مخفية  موجودة  لدى  المختصين فقط.

ودعا مهيدات لعقد عدة اجتماعات مع النقابات  المختصة وهي  نقابة  الأطباء  ونقابة الصيادلة  وإدارة مكافحة المخدرات لمناقشة  المشروع للتوافق على مواصفات  الوصفة  وآلية  تطبيقها ومناقشة  تعديلات الأسس.


اقرأ أيضاً : "التنمية" توضح حول أدوية مضبوطة في مركز لذوي الإعاقة


ويذكر  أن  المؤسسة ومنذ نشر أسس الوصفات  في الجريدة  الرسمية  باشرت  بتعميم  الزامية  العمل  بهذه الوصفة  على  جميع  الكوادر  الطبية  وأهمها  الأطباء والصيادلة  وفي  كافة  أنحاء  المملكة  بلا  استثناء وعقدت  عدة  ورشات  وذلك  بدءاً بتدريب  الصيادلة المفتشين على  مواصفات  الوصفة  الطبية  ذات العلامات  الأمنية  وكيفية  الكشف  عن  تزويرها وأيضا  العديد  من  المحاضرات  للصيادلة  في الصيدليات  والمستشفيات  والأطباء  في  العيادات  بهذا الخصوص  وإعداد  بروشورات  وأدلة إرشادية  لكيفية  التعرف  على  هذه  الوصفة لاستخدامها  من  قبل  الكوادر الطبية.

أخبار ذات صلة

newsletter