الاحتلال: نقترب من اتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان

عربي دولي
نشر: 2022-10-11 09:48 آخر تحديث: 2022-10-11 11:58
تحرير: جوانا ناصرالدين
الحدود البحرية بين الاحتلال ولبنان
الحدود البحرية بين الاحتلال ولبنان
  • الاحتلال: تلبية جميع مطالبنا بخصوص ترسيم الحدود مع لبنان
  •  الولايات المتحدة توسطت منذ عامين بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي

أعلن رئيس هيئة الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي، إيال حولاتا الثلاثاء، اقتراب التوصل إلى اتفاق "تاريخي" لحل الخلاف المستمر منذ فترة طويلة بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.


اقرأ أيضاً : لبنان.. ملف الترسيم بين الرفض والتهويل والفائدة الاقتصادية - فيديو


وقال حولاتا في بيان باللغة العربية بشأن سير مفاوضات ترسيم خط الحدود البحرية مع لبنان إنه تم تلبية جميع مطالبنا والتعديلات، وتابع " نحن في الطريق إلى اتفاق تاريخي".

وتتوسط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز.عبر رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن أمله في إنجاز الترتيبات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية في الأيام القليلة المقبلة

وقالت الرئاسة اللبنانية، من جهتها إن رئيس الجمهورية ميشال عون تسلم النسخة الرسمية النهائية المعدلة للاقتراح الذي كان تقدم به الوسيط الأمركي للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية، من نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب المكلّف من قبل الرئيس متابعة ملف ترسيم الحدود.

واعتبرت رئاسة الجمهورية وفق ما وصل "رؤيا" أن الصيغة النهائية لهذا العرض مرضية للبنان لا سيما وأنها تلبي المطالب اللبنانية التي كانت محور نقاش طويل خلال الأشهر الماضية إذ تطلبت جهدا وساعات طويلة من المفاوضات الصعبة والمعقدة.

 


اقرأ أيضاً : ميقاتي عن ترسيم الحدود: الاتفاق على الطريق الصحيح


ورأت أن الصيغة النهائية حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية وذلك في توقيت مهم بالنسبة الى اللبنانيين معبرة عن املها في أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter