مطالبة بإعادة النظر برسوم مرور الشاحنات بين الأردن وسوريا

اقتصاد
نشر: 2022-10-10 13:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
شاحنة تعبر الحدود الأردنية السورية - أرشيفية
شاحنة تعبر الحدود الأردنية السورية - أرشيفية
  • نقيب شركات التخليص: الأردن ضاعف رسوم مرور الشاحنات بعد قيام الجانب السوري بزيادتها من طرفه
  • مطالبة بتشكيل مجلس شراكة من القطاعين الخاص في البلدين
  • أبو عاقولة: حركة البضائع السورية المارة عبر ميناء العقبة زادت خلال الفترة الأخيرة

طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، بمعالجة المعيقات والتحديات التي تواجه حركة انسياب البضائع بين الأردن وسوريا سواء المتعلقة بالتجارة البينية أو المارة بطريق الترانزيت.


اقرأ أيضاً : ارتفاع صادرات إربد الصناعية بنسبة 22% في 9 أشهر


ودعا أبو عاقولة في تصريحات صحافية الاثنين، إلى العودة إلى الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بخصوص رسوم مرور الشاحنات التي حددتها بنسب منخفضة.

وقال إن الأردن ضاعف الرسوم بعد قيام الجانب السوري بزيادتها من طرفه.

رسوم مرتفعة

وعن أبرز المعيقات التي تواجه البلدين، فقد أشار إلى أنها تتركز في الرسوم المرتفعة على الشاحنات الأردنية والسورية (رسوم المرور) المارة عبر أراضي الطرفين.

وأضاف أن هناك صعوبات في عملية تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين والمخلصين السوريين لإنجاز أعمالهم مع نظرائهم الأردنيين، كذلك عدم سماح الحكومة السورية بدخول الحاويات المحملة بالبضائع لأراضيها وتشترط عبورها من خلال المراكز الحدودية.

منع تبادل السلع والبضائع بين الأردن وسوريا

وأوضح أبو عاقولة  أن قرارمنع تبادل السلع والبضائع بين البلدين إلا بنسبة قليلة، انعكس على تجارتهم البينية، بالإضافة إلى تأخير دخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي السورية عبر مركز حدود نصيب جراء الإجراءات والموافقات التي يشترطها الجانب السوري.

وبين أن عملية تأخير دخول الشاحنات الأردنية للأراضي السورية، تستغرق شهرا كاملا، بالإضافة إلى عدم وجود ساحة لتفريغ البضائع الداخلية إلى الأراضي السورية.

وطالب بتشكيل مجلس شراكة من القطاعين الخاص في البلدين، يضم مختلف المؤسسات المعنية بحركة التبادل التجاري لمناقشة ودراسة القضايا التي تهم حركة انسياب السلع والبضائع بين الجانبين على أن يجتمع بشكل دوري.

زيادة حركة البضائع السورية المارة عبر العقبة

وأوضح أبو عاقولة، أن حركة البضائع السورية المارة عبر ميناء العقبة زادت خلال الفترة الأخيرة بنسبة 1500 بالمئة، مقارنة مع سنوات ماضية.

وبين أن 100 حاوية تصل إلى الميناء محملة بالبضائع المختلفة، بالإضافة إلى مرور شاحنات متجه للأراضي السورية قادمة من دول الخليج العربي، نتيجة للتسهيلات التي يقدمها الأردن.


اقرأ أيضاً : 37 استثمارا سوريا في المدن الصناعية الأردنية


ولفت إلى أن الجمارك الأردنية خفضت نسبة معاينة البضائع المارة عبر الأردن بطريق الترانزيت بنسبة 5 بالمئة، للتسهيل والإسراع بمرورها عبر أراضي المملكة بأقل الكلف والوقت.

 

أخبار ذات صلة

newsletter