اقتحامات واعتصامات.. أزمة المصارف عود على بدء في لبنان - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-10-08 21:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
تحرير: جوانا ناصرالدين
اقتحامات واعتصامات في لبنان
اقتحامات واعتصامات في لبنان

عادت أزمة المصارف لتتصدّر المشهدية في لبنان في الآونة الأخيرة مع اقتحامات قام بها مودعون بشكل متتابع في مختلف المناطق اللبنانية بغية الحصول على ودائعهم المحجوزة. وتزايد سخط المودعين بسبب القيود غير الرسمية التي تفرضها المصارف منذ 2019 تاريخ بدء الأزمة الاقتصادية والمالية. 


اقرأ أيضاً : بعد منعه من الدخول.. لبناني يطلق النار على بنك


هذا الغضب الممزوج بحرقة يصلح تعميمه على كل هؤلاء المودعين الذين ضاقت بهم سبل التظاهرات خصوصا أن الحد الأدنى من الضمانات في حاجاتهم الأشد الحاحا مفقودا، فانتقل الصراع إلى يومي ومباشر مع المصارف عبر اقتحامات متسلسلة استخدمت فيها الاسلحة من قبل مودعين يطالبون بأموالهم المحتجزة.

هذا التصاعد المثير للقلق وضع الأمن المصرفي والاجتماعي في الواجهة مع الحرب شبه اليومية بين المصارف والمودعين، فيما تقف الدولة متفرجة وتنأى الأجهزة الأمنية بنفسها بما فيها الجيش، فيما رفضت وزارة الداخلية "اقحام " القوى الأمنية في مواجهة مع الناس رغم وضع خطة لحماية المصارف.

ثلاث سنوات من الانهيار الذي يصيب الناس في صميم حياتهم اليومية وما يحصل في المصارف اليوم يتصاعد ككرة ثلج منذرا بتفاقم أوسع وبفوضى أكثر اتساعا تعزز القلق من الأسوأ ما لم تتخذ الإجراءات المطلوبة أمنيا وتشريعيا.

أخبار ذات صلة

newsletter