الحكومة توسع الفئات المستفيدة من فلس الريف

اقتصاد
نشر: 2022-10-08 12:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
محطة توليد كهرباء
محطة توليد كهرباء
  • فلس الريف يشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى بكلفة 220.2 ألف دينار
  • القائمة شملت دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك

أكد مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد السعايدة أن القرارات المتعلقة بفلس الريف شملت تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية  بلغت 424.6 ألف دينار.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: فلس الريف يزود 300 موقع ومنزل بالكهرباء الشهر الماضي


وأضاف في اجتماع مع اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، السبت بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة  أن القرارات تشمل كذلك تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى وبلغت كلفة المشروع 220.2 ألف دينار كما شملت منازل انفرادية واقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة اجمالية بلغت 54.4 ألف دينار.

كذلك شملت القائمة الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبكفة إجمالية تبلغ8.7 آلاف دينار وقد جاء هذا البند لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود. 

مناطق جيوب الفقر

وأوضح أن القائمة شملت دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت قيمة الاجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 23.8 الف دينار، إيمانا بدور الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

كذلك شملت القائمة وفق المهندس السعايدة مزارع فيها آبار ارتوازية وتقع خارج التنظيم حيث بلغت الكلفة الاجمالية 48 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

تعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف

وتشمل الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 34.7 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.
وكانت اللجنة العليا لفلس الريف قد أجرت تعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف أقرها مجلس الوزراء أخيرا وتم بموجبها توسيع الشرائح المستفيدة من فلس الريف والاتجاه إلى دعم قطاعات جديدة وزيادة أعداد المستفيدين وتخفيف تكاليف إيصال التيار الكهربائي لمواقعهم ومنازلهم.


اقرأ أيضاً : السعايدة: "فلس الريف" سيوفر كهرباء بالمجان لمناطق نائية


وبموجب التعديلات أُضيفت شريحة المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف عبر دعم هذه المشاريع في مناطق جيوب الفقر شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي.

أخبار ذات صلة

newsletter