غضب شعبي بسبب تثبيت التوقيت.. وأردنيون: الحكومة تغرد خارج السرب

الأردن
نشر: 2022-10-05 12:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
ساعة
ساعة
  •  أردنيون: أكثر المتضررين من قرار تثبيت التوقيت هم طلبة المدارس
  • موجة غضب عارمة بسبب قرار تثبيت التوقيت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن

حالة من الغضب والاستياء الكبيرين يعيشها الأردنيون بعد إعلان الحكومة تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام، معتبرين أن الحكومة تغرد خارج السرب.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام


الحكومة قالت إن قرارها جاء نتيجة دراسة مستفيضة أجرتها للوقوف على جدوى تثبيت، والتي أظهرت أن استمرار العمل بالتوقيت الصيفي يتيح الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النهار، بحسب الحكومة.

وأكد أردنيون أن أكثر المتضررين من القرار هم طلبة المدارس، وتحديدا في تلك المدارس التي يطبق فيها نظام الفترتين، معتبرين أن القرار غير مدروس بشكل لا يحتمل الشك، فيما راح آخرون بتوجيه الاتهام للحكومة بعدم مراعاة ظروف المواطنين وحياتهم اليومية المعتادة.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي "تسونامي" من التعليقات التي عبرت عن الاستياء والنقمة على حكومة الدكتور بشر الخصاونة، مجددين التذكير بقرار تثبيت التوقيت في عهد حكومة الدكتور عبد الله النسور والعدول عنه بعد فترة وجيزة لعدم تحقيقه الغاية المرجوة منه، وتحول الأمر في حينها إلى مطلب شعبي نتيجة جريمة قتل ضحيتها فتاة جامعية.

وتزامنا مع ذلك، أبدى مواطنون استغرابهم من تعنت الحكومة، وضرب جميع المطالب الشعبية والنيابية وآراء المختصين من اقتصاديين واجتماعيين عرض الحائط، مطالبين في ذات الوقت الكشف عن نتائج "الدراسة المستفيضة" أمام الرأي العام بكل شفافية.

دعوات لتغيير التوقيت

وكان الخبير الاقتصادي عدلي قندح، قال في تصريحات سابقة لـ"رؤيا"، إن التوقيت الشتوي مناسب للأطراف كافة في الأردن، في حين أن الاستمرار بالعمل وفقا للساعة الصيفية سيؤدي إلى إرباك في حركة الطيران والملاحة البحرية.

وأوضح خبير الطاقة أحمد حياصات، من جهته عدم وجود دراسات محلية وعربية، تؤكد أن التوقيت الصيفي موفر للطاقة.

وقال حياصات في تصريحات سابقة لـ"رؤيا"، إن دراسات أجرتها كل من اليابان وألمانيا وصولا إلى الولايات المتحدة، أكدت أن فرض التوقيت الصيفي من نهاية آذار/مارس وحتى تشرين الأول/أكتوبر، لن يكون سببا في توفير الطاقة.

أخصائي علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، اعتبر في تصريحات سابقة لـ"رؤيا" أن القرار "خاطئ"، مبينا أن تبعات القرار سيدفع ثمنها المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

شركة الكهرباء

وقال خزاعي، إن القرار كفيل بخلق حالة من الفوضى، وأن المستفيد الوحيد هو شركة الكهرباء الوطنية.

وأكد، أن القرار سيتسبب بالعديد من المشاكل، أولها حوادث السير نتيجة حالات الانجماد في ساعات الصباح الباكر.

وأظهرت قراءة أجرتها "رؤيا"، أنه في حال تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي، فإن ذلك يعني شروق الشمس الساعة 7:10 صباحا بعد الثلث الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ويمتد تأخير الشروق وصولا إلى 7:40 صباحا، أواخر كانون الثاني/يناير المقبل.

مجلس الوزراء

هذا وقرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام.

وأوضحت الحكومة أن القرار جاء بعد دراسة مستفيضة أجرتها الحكومة للوقوف على جدوى تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي، والتي بينت أن استمرار العمل في هذا التوقيت يتيح الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النهار.

ومن شأن القرار الحد من أوقات الدوام خلال أوقات المساء والليل خصوصا لطلبة الفترات المسائية، وطلبة الجامعات، والموظفين في القطاعين العام والخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم العمل حتى ساعات المساء.

دوام طلبة المدارس والجامعات

وفيما يتعلق بدوام طلبة المدارس والجامعات صباحا، وجه مجلس الوزراء وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي إلى تعديل دوامهم بما يتناسب ومواعيد شروق الشمس، وبما يضمن خروجهم إلى مدارسهم وجامعاتهم في أوقات مناسبة.

وبناء عليه، قرر وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس تحديد دوام طلبة المدارس في تمام الساعة 8:15 صباحا، على أن تبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة 8:30 صباحا، فيما ستفتح جميع المدارس أبوابها لاستقبال الطلبة في تمام الساعة 7:45 صباحا؛ وذلك لإتاحة المجال أمام أولياء الأمور ولا سيما الموظفين لإيصال أبنائهم إلى المدارس قبل بدء دوام الوزارات والمؤسسات العامة التي يبدأ دوامها في تمام الساعة 8:30 صباحا.

نظام الفترتين

أما المدارس التي يطبق فيها نظام الفترتين الدراسيتين، وعددها (882) مدرسة، فتنتهي الدراسة اليومية فيها قبل فترة الغروب.

وفيما يتعلق بطلبة الجامعات، يترك تحديد مواعيد دوامهم إلى إدارات الجامعات لتقرر ما تراه مناسبا، وبما يراعي مقتضيات المصلحة العامة، علما بأن دوام الجامعات يبدأ أساسا بعد الساعة الثامنة صباحا.

ووفقا للقرار، سيبدأ العمل بساعات الدوام ومواعيد ومدد الحصص الدراسية للمدارس بدءا من يوم الأحد الموافق 2022/10/30، ويستمر حتى تاريخ 2023/4/02.

 

أخبار ذات صلة

newsletter