القاق: أكثر من 1700 عداد منزلي لشحن المركبات الكهربائية.. ومستثمر: تكلفتها عالية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-10-04 08:15 آخر تحديث: 2022-10-04 12:05
شحن مركبة كهربائية
شحن مركبة كهربائية
  • هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن: 90 محطة لشحن المركبات الكهربائية قيد الإنشاء لحين استكمال الإجراءات اللازمة
  • موقع إلكتروني لتقديم طلبات لإنشاء محطات خاصة بشحن المركبات الكهربائية
  • هاشم عقل: كمية جيدة من المركبات الكهربائية قادمة من الأردن

قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق، إن عدد محطات لشحن للمركبات الكهربائية التي تم ترخيصها حتى اليوم تعمل 58 محطة، موزعة في مختلف مناطق المملكة و90 محطة قيد الإنشاء لحين استكمال الإجراءات اللازمة.


اقرأ أيضاً : الأردن يستورد 2485 مركبة بنزين و1511 مركبة كهربائية الشهر الماضي


وأضافت القاق، الثلاثاء لبرنامج "أخبار السابعة" الذي يعرض على شاشة قناة "رؤيا"، أن أكثر من 1700 موافقة لإنشاء عدادت لغايات شحن المركبات الكهربائية، إذ أنها منفصلة عن عدادات الكهرباء.

محطات شحن كهربائية خاصة

وأشارت إلى أن محطات شحن المركبات الكهربائية الخاصة شبيهة بمحطات الشحن العامة، إلا أنها تقتصر على فئات معينة ، كإنشاء فندق لمحطة شحن تقتصر على رواده، إو شركة يقتصر شحن المركبات الكهربائية على موظفيها.

وبخصوص شروط ترخيص المحطات، فإنها أوضحت أن ذلك يتطلب الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص عبر موقع الهيئة، وتقديم الطلب والوثائق المطلوبة.

وبينت القاق، أن الهيئة ألزمت توفير محطات الوقود التي أنشئت بعد عام 2019 بتوفيرعدادات خاصة بالمركبات الكهربائية، مؤكدة أن هنالك محطات وقود قديمة عملت على تركيبها.

وعن التعرفة المعتمدة على شحن المركبات الكهربائية، فقد أكدت أن يتم تحديدها بشكل شهري، فمنذ نيسان عام 2020 وحتى تاريخه وصلت القيمة إلى 11 قرشا وفلسين لكل كيلو واط، تضاف إليها عمولة 3 قروش في حال كان الشحن بطيئا، و5 قروش في حال كان  الشحن سريعا، في المحطات العامة.

تكلفة عالية

الخبير الاقتصادي والمستثمر في قطاع شحن المركبات الكهربائية، هاشم عقل أوضح من جهته، أن تكلفة العدادات الكهربائية عالية،الأمر الذي يحول دون الاستثمار في هذا القطاع.

وقال إنه خلال الـ 5 سنوات المقبلة، سيكون هنالك جدوى اقتصادية لهذا الاستثمار إذ سينتشر استخدامها في الأردن، الأمر الذي يتطلب توفير عدادت لشحنها في مختلف مناطق المملكة.


اقرأ أيضاً : توصية بتوفير محطات شحن كهربائية على الطرق الرئيسية في الأردن


ولفت عقل، إلى ارتفاع نسبة التخليص على المركبات الكهربائية إذ وصلت إلى 300 في المئة، مبينا أن هناك مركبات كهربائية في طريقها إلى الأردن قادمة من الصين في الفترة المقبلة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter