اتفاق أردني مصري للتعاون في مجال الثروات المعدنية والنفط والغاز

اقتصاد
نشر: 2022-10-03 14:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
علما الأردن ومصر
علما الأردن ومصر
  • مذكرة أردنية مصرية تنص على تبـادل الخبـرات فـي مجـال الغاز الطبيعي والثروات المعدنية
  • تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في التاسع من شهر حزيران الماضي
  • المذكرة تنص في مجال الذهب على التعاون في مجال التحاليل المخبرية للخامات المعدنية وتبادل الخبرات والتعاون

اتفقت لجنة فنية أردنية مصرية الاثنين على خطة عمل لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر حزيران 2022.


اقرأ أيضاً : اقتصادي للحكومة: كلف الاقتراض عالية وسترهق الخزينة - فيديو


وبحسب اجتماع ترأسه مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري ورئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية المهندس علاء حجر، فإن الاتفاقية جاءت لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في قطاع الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي.

تنمية الموارد الطبيعية 

وناقش الاجتماع آليات إعداد خطة عمل لتنفيذ أحكام مذكرة التفاهم وتضمين الخطة والبرنامج الزمني لإنجازها لدعم الإمكانات العلمية والفنية لكلا الطرفين بما يسهم في تنمية مواردها الطبيعية وتشجيع الاستثمار وتنمية الاقتصاد الوطني للدولتين والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الحياري من جهته، إن تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في التاسع من شهر حزيران الماضي لتعزيز علاقات التعاون المشترك بين الأردن ومصر فـــي مجـــال الثـــروات المعدنيـــة والصـــناعات البتروكيماوي والـنفط والغـاز الطبيعــي، من منطلق العلاقات الودية القائمة بين البلدين.

تبادل الخبرات

وأضاف أن المذكرة تنص على تبادل الخبرات فـي مجال الغاز الطبيعي وتبـادل الخبرات والتعاون فـي مجال الاتفاقيات مـع الشركات الدولية حول التنقيب عن النفط والغاز كما تنص على تبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين وصول الطاقة الى السكان لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، خاصة من خلال تطوير التوزيع العمومي للغاز.

التحاليل المخبرية للخامات المعدنية

وفي مجال الذهب تنص المذكرة بحسب الحياري على التعاون في مجال التحاليل المخبرية للخامات المعدنية وتبادل الخبرات والتعاون أيضا في مجال تدريب الكوادر الفنيـــة في مجـالات الثـــروات المعدنيـــة والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي، كذلك تنظـيم الـدورات التخصصـــية فـــي المراكـز التدريبية المتاحـــة فـــي البلـــدين الشـــقيقين، والاســـتفادة مـــن مراكـز التدريب التابعة للشركات المصرية.

وشدد الحياري على أهمية تبادل التقارير والدراسات والمعلومات المتعلقة بمجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات للاطلاع علـى تجـارب البلـدين فـي المجـالات المتعلقـة بـالثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية.


اقرأ أيضاً : انتهاء تسرب الغاز من خط أنابيب نورد ستريم 2


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة قد وقع في شهر حزيران الماضي مع وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، المهندس طارق الملا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروات المعدنية والنفط والغاز واتفقا على تشكيل لجنـة مشـتركة لبحـث وتحديد سبل التعاون فـي مجالات التـدريب ونقل الخبرات الواردة فـي المذكرة والتنسيق بشأن الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

أخبار ذات صلة

newsletter