Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الجمعية الفلكية": المشتري في أقرب نقطة من الأرض الاثنين منذ 59 عاما | رؤيا الإخباري

"الجمعية الفلكية": المشتري في أقرب نقطة من الأرض الاثنين منذ 59 عاما

الأردن
نشر: 2022-09-26 16:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
كوكب المشتري
كوكب المشتري
  • الجمعية الفلكية الأردنية: ظاهرة التقابل ستتكرر عام 2129
  • الشمس والأرض والمشتري ستكون على خط واحد

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، الدكتور عمار السكجي إن كوكب المشتري سيقترب في مداره من الأرض في أقرب نقطة، وذلك الساعة الخامسة من صباح الاثنين.


اقرأ أيضاً : ناسا تختار أردنيا لرصد أول تجربة لتغيير مسار كويكب


وأضاف السكجي، أن هذه الظاهرة تسمى التقابل، وستتكرر عام 2129، مشيرا إلى أنها أقرب نقطة من الأرض منذ 59 عاما.

وأشار إلى أن الشمس والأرض والمشتري ستكون على خط واحد، مبينا أن ذلك يحدث كل 13 شهر، موضحا أن المشتري يشرق عندما تغرب الشمس وفي الجهة المقابلة للشمس.

مرحلة التقابل

ولفت السكجي إلى أن المشتري يكون في مرحلة التقابل أكبر وأكثر لمعانا، ويمكن مشاهدته في السماء بسهولة طوال الليل تقريب، وتابع "في هذه الليلة سيكون هذا التقابل النادر الأقرب من الأرض، إذ سيكون أكثر لمعانا وحجما من التقابل العادي، ويمكن مشاهدته في السماء بالرغم من التلوث الضوئي في وسط المدن".

وأوضح أن هذا العملاق الغازي يدور حول الشمس في مدار إليلجي ويختلف عن مدار الأرض، مؤكدا أن المسافة بين المشتري والأرض ستكون نحو 590 مليون كيلومتر، فيما  ستكون المسافة في أبعد نقطة في مداره 965 مليون كيلومتر.

وقال إن عدد أقمار كوكب المشتري قد تصل إلى 79 قمرا تدور حوله في مدارات مختلفة ويمكن رصدها بالتلسكوبات الأرضية العملاقة والأقمار الصناعية، مبينا أنه يمكن رصد 3 أو 4 من أقماره.

هواة الفلك

ودعا هواة الفلك ومراقبي النجوم إلى الاستمتاع بالمنظر الرائع للمشتري طوال ليلة الاثنين، عندما يصل الكوكب العملاق إلى مرحلة التقابل، موضحا أن  راصد الجمعية الفلكية الأردنية رامي سعادة رصد المشتري وأقماره وصوّرها.


اقرأ أيضاً : أردني يكتشف 12 زخة شهابية جديدة تضم 325 شهابا غير معروفة


وأوضح إن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قد أصدرت قبل شهر تقريبا صورًا جديدة للمشتري وأقماره، عبر تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

أخبار ذات صلة

newsletter