الأمن يحذر من الاحتيال الإلكتروني

الأردن
نشر: 2022-09-22 14:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
شخص يحتال عبر المواقع الإلكترونية
شخص يحتال عبر المواقع الإلكترونية
  • وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية تتعامل مع عدد كبير من قضايا الاحتيال الإلكتروني في الآونة الأخيرة
  • تُعد الوثائق الرسمية وثائق محمية ولا تجوز مشاركتها مع أي شخص عبر منصات التواصل

تعاملت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الآونة الاخيرة مع عدد كبير من قضايا الاحتيال الالكتروني بمختلف اشكاله القائمة على الوهم والخداع للضحية بامكانية حصوله على مبالغ مالية او منافع مادية بطرق سهلة وميسرة.


اقرأ أيضاً : الأمن العام يحذر من رسائل وهمية تستخدم رقم 911


وقالت مديرية الأمن العام في بيان وصل "إلى رؤيا" نسخة عنه إن المحتال يستغل طمع الضحية في الحصول على المال من خلال الربح أو المساعدات أو الجوائز الوهمية أو باستغلال أسماء مؤسسات رسمية أو شخصيات محلية أو دولية تقدم الدعم للفقراء والمحتاجين ولأصحاب المشاريع الريادية أو باستغلال وثائق رسمية مثل الهوية وجواز السفر وغيرها لإنشاء حسابات بنكية أو محافظ إلكترونية باستخدام البوابات الرقمية المختلفة دون علم الضحية.

نصائح لعدم وقوع ضحية الاحتيال الإلكتروني

وتهيب وحدة الجرائم الإلكترونية بالمواطنين والمقيمين كافة بضرورة الأخذ بالنصائح التالية:

1. لا توجد أي مؤسسات رسمية أو شركات أو شخصيات معروفة تقوم بتقديم الدعم النقدي أو المادي إلا من خلال بوابات رقمية رسمية معلنة على مواقعها الإلكترونية الرسمية.

2. عدم صحة اي جوائز مالية أو مادية تقدم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الوهمية غير الموثقة او التابعة لجهات رسمية من داخل البلاد او خارجها.

3. تُعد الوثائق الرسمية مثل الهوية وجواز السفر وغيرها وثائق محمية ولا تجوز مشاركتها مع أي شخص عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

4. عدم موثوقية شركات الربح الهرمي أو البورصة الوهمية المنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي وضرورة التأكد من موثوقيتها وتسجيلها بشكل رسمي لدى الجهات الرسمية المختصة.

مشاركة البيانات المالية أو البنكية

5. عدم مشاركة البيانات المالية أو البنكية من أرقام الحسابات وبطاقات الائتمان المختلفة وكذلك حسابات المحافظ الالكترونية مع أي جهة أو شخص عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

6. عدم الدخول لأي روابط الكترونية او مواقع الكترونية غير موثوق بها على الانترنت تدعو الى الربح السريع والجوائز الوهمية.

7. الالتزام بعدم دفع أي مبالغ مالية أو التوقيع الحقيقي او الرقمي على أي عقود قبل استلام المنتجات او المشتريات المختلفة.

8. التأكد من أي بيانات تحويل بنكية ترد من خلال البريد الإلكتروني والتأكد من مصدرها بالاتصال الهاتفي مع الجهة المرسلة أو المستلمة قبل إتمام عملية التحويل.

9. عدم التداول عبر منصات العملات الرقمية الوهمية أو غير المعتمدة عالميا واتباع تعليمات البنك المركزي المحدثة بشكل دوري.

10. عدم مشاركة كلمات المرور أو أرقام التأكيد والتفعيل للحسابات الإلكترونية التي ترد على الهاتف الشخصي مع اي شخص مهما كان السبب.

أخبار ذات صلة

newsletter