توقعات بانخفاض أسعار سلع مع تراجع أجور الشحن من الصين - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-09-21 21:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
حاويات بضائع في ميناء العقبة
حاويات بضائع في ميناء العقبة
  • 16% نسبة مستوردات الأردن من الصين في النصف الأول من العام الحالي

انخفاض وارتفاع في آن واحد للحاويات القادمة للعقبة.. ففي الانخفاض هوت اجور نقل الحاويات القادمة من الصين الى العقبة بنحو 80% وسترتفع بدءا من مطلع العام القادم رسوم عبور الحاويات القادمة عبر قناة السويس الى العقبة بنسبة 10-15%.


اقرأ أيضاً : شركات التخليص: انخفاض أسعار الشحن من الصين سيعود بالنفع على المستهلك


وفي بداية العام 2023 سترتفع رسوم عبور قناة السويس على معظم السفن التي ستعبر القناة بنسبة 15% عن التعرفة الحالية مثل السفن التي تحمل النفط وسفن الحاويات وغيرها .. هذا الارتفاع سيؤثر قطعاً على اسعار الشحن للسفن التي ستكون مجبرة على عبور قناة السويس .. فمثلا سفينة تحمل النفط ، تدفع في كل مره عبور للقناة ما معدله 180 الف دولار ... بعد تطبيق التعرفة الجديدة ستدفع 207 الف دولار اي بزيادرة مقدارها 27 الف دولار. وهذه الزيادة سيتقم تقسيمها على تكلفة الطن عند تحديد سعر الشحن البحري مما سيؤدي الى ارتفاع واضح على اسعار الشحن خاصة في السفن العملاقة التي تحمل النفط والغاز.

وسيشعر المستهلك النهائي بانخفاض السلعة خلال الاسابيع القادمة بالنسبة للبضائع الواردة من جنوب وشرق اسيا لا سيما الصين وبنسب كبيرة، فيما يلاحظ المستهلك ارتفاع طفيفاً للسلع القادمة من أوروبا والتي تأتي البواخر للعقبة من خلال قناة السويس والتي قررت الحكومة المصرية رفع اجور عبور قناة السويس.

ومن البضائع والسلع التي ستتأثر بالارتفاع والقادمة من قناة السويس النفط والغاز والغاز والاغنام في الوقت التي ستخفض السلع والبضائع القادمة من الصين مثل الالبسة والاثاث والكهربائيات.


اقرأ أيضاً : تجارة الأردن: انخفاض أسعار سلع غذائية محليا


وبلغت نسبة مستوردات الاردن من الصين في النصف الاول من العام الحالي 16% تمثل منها الالبسة والاقمشة والاحذية 55% في حين بلغت مستوردات الاردن من مختلف دول العالم 9 مليار و 300 مليون دينار خلال النصف الاول منها مليار و 435 كليون من الصين.

أخبار ذات صلة

newsletter