مستقبل أم خيال؟ الدليل الكامل لمدينة نيوم السعودية الكبرى القادمة

هنا وهناك
نشر: 2022-09-15 17:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
صورة توضيحية لمدينة نيوم
صورة توضيحية لمدينة نيوم

الجميع لديه استطلاعات حول مدينة نيوم السعودية ويزدادون حماسا لزيارة مدينة المستقبل ومعرفة جميع المعلومات التي تتعلق بها.

مدينة نيوم هي عبارة عن أحد المشاريع الخاصة بالمناطق الاقتصادية التي أقامتها السعودية بتكلفة بلغت خمسمائة مليار دولار، وهذا في الشمال الغربي للمملكة، إذ تمتد بين ثلاثة دول: مصر والأردن والسعودية.

بداية مدينة نيوم

كان أول الكشف عن مدينة نيوم بواسطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهذا في الرابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر في عام 2017، وهذا عبر المؤتمر الدولي الاستثماري الذي تم عقده في الرياض، حيث أنه قد تم العمل في ذلك المشرع بعد أن أجرى المسؤولين السعوديين بعض المشاورات والاجتماعات مع المستثمرين الدوليين والمحليين، وهذا على أن تكون نهاية المرحلة الأولى الخاصة بالمشروع في عام 2025.

هي تعني المستقبل الجديد، وهذا المشروع يكون واقعا غرب السعودية، وهو يحتوي على بعض الأراضي التي تكون داخل الحدود المصرية، وكذلك الحدود الأردنية، حيث أنها تكون مطلة من الغرب والشمال على خليج العقبة والبحر الأحمر، ويبلغ طولها 486 كيلو متر، ومن الشرق يحيط بها بعض الجبال، وهذا بارتفاع يبلغ ألفان وخمسمائة متر.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع يتم إقامته على مساحة تبلغ ستة وعشرون ألف وخمسمائة كيلو متر مربع، حيث ان هناك احد المسؤولين السعوديين الذي قام بالكشف عن أن مصر قامت بالتعهد على ألف كيلومتر للمدينة من الأراضي الموجودة في المدينة، وهي الأراضي التي تكون واقعة في محاذاة البحر الأحمر، حيث أنها تعتبر جزء من الصندوق المشترك الذي يبلغ قيمته عشرة مليارات دولار، حيث أن الدولتان قام بإعلان تأسره خلال الزيارة لولي العهد السعودي بن سلمان في القاهرة، وهذا في الرابع من مارس آذار عام 2018.

أهم ما يميز مدينة نيوم

شهدت المملكة العربية السعودية ازدياد الزوار من الكويت الى الرياض من أجل زيارة هذه المدينة لرؤية شواطئها الرائعة والجزر والجبال التي تطل على البحر الأحمر، وكذلك خليج العقبة، حيث أنها تمر خلال 10% من الحركة الخاصة بالتجارة العالمية، وتحتوي هذه المنطقة على الكثير من المعادن الطبيعية والغاز والنفط.

وقد تم تصميم هذه النجينة من اجل ان تكون من المناطق الاقتصادية الخاصة التي تقوم الانظمة والقوانين الضريبية بحكمها، وهي تكون خاصة بها، حيث أنها تجعل للحياة شكل متنوع، وهذا من خلال فعل تسعة من القطاعات الاقتصادية، وهي: المياه والطاقة والنقل والغذاء، والتقنيات الحيوية، والتصنيع المتطور، وكذلك الإنتاج والإعلام، والعلوم الرقمية والتقنية، والترفيه، والمعيشة باعتبارها من الركائز الأساسية.

كما أن هذا المشروع يقدم العديد من المعايير العالمية الخاصة بأنماط العيش، وهذا من خلال الجانب الثقافي، وكذلك التعليم والفنون. يقوم بتوفير البيئة المعيشية التي تتميز بالمستوى الرفيع، وهي تحتوي على أفضل التخطيطات العمرانية المتطورة والبنية التحتية التي تقوم بمحاكاة المستقبل والتقنية والابتكار.

المزايا التي تقدمها مدينة نيوم للشركات

المدينة تقدم العديد من المزايا الرقمية للأفراد والشركات، حيث انها تقوم بتلبية كافة الاحتياجات الخاصة بالمملكة، وهي تقوم باستقطاب الشركات الرائعة وكذلك أصحاب الكفاءات من كافة أنحاء العالم، حيث انها تقوم بتقديم البنية التحتية التي تحاكي المتقبل، وهي تقوم بوضع الإنسان على الرأس الخاص بالأولويات، حيث أن التقنيات الحديثة تقوم بالخضوع لخدمته، وهذا من اجل ان يستمر المستقبل. 

أهداف مدينة نيوم

تهدف المدينة لإنجاز الرؤية الخاصة بالمملكة لعام 2030، حيث أنها تهدف إلى التطوير للقطاعات الاقتصادية الاساسية الخاصة بالمستقبل، وهي تجذب جميع المستثمرين، وتوظيف الشركات الكبيرة العالمية وهي تجذب رؤوس الأموال العالمية، وكذلك الاستثمارات التي توجد في المنطقة.

والجدير بالذكر أن السعودية سف تقوم بدعم هذا المشروع بما يزيد عن خمسمائة مليار دولار، وهذا في الأعوام القادمة، كما أنه سوف يشارك في ذلك الدعم الصندوق الخاص بالاستثمارات العامة، ويضاف إلى هذا المستثمرين المحليين والعالميين.

ويعتقد الجميع أن تصل المساهمة الخاصة بهذا المشروع في الناتج الإجمالي المحلي الخاص بالمملكة إلى مئة مليار دولار، وهذا عند حلول عام 2030 حيث أن الناتج المحلي الفردي سوف يكون هو الأعلى في العالم في هذه المنطقة.

القصور الفخمة في مدينة نيوم

حسب طلبات القيادة السعودية فإنه قد تم طلب التشييد للمجمع الخاص بالقصور الملكية، وهي التي تكون على ساحل البحر الأحمر، حيث انها داخل مشروع المدينة، فقد أمرت حكومة السعودية بأن يتم بناء وتشييد خمسة من القصور لولي العهد والملك، وبعض الشخصيات البارزة الأخرى التي تكون من العائلة المالكة في المدينة الاقتصادية اليوم، كما أنها سوف تقع هذه القصور الخمسة على بعد مائة وخمسون كيلو متر في غرب مدينة تبوك، حيث أنها من أول العقود التي سرت في المشروع.

الخدمات المميزة في مدينة نيوم

يوجد الكثير من القطاعات الاستثمارية التي توجد في مدينة نيوم وهي تقدم الكثير من الخدمات، ومنها الاستثمار في المجال الخاص بالطاقة، حيث أن المدينة يتم تزويدها بالطاقة بأقل تكلفة، فهي تكون موجودة في المناطق التي تحتوي على الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح بشكل كبير، فهي تقوم باستخدام الغاز والمياه والنفط باعتبارها من المصادر المهمة للطاقة، وتم بناء بعض الشبكات الخاصة من أجل تخزين الطاقة داخل المدينة.

كما أن مصادر المياه في المدينة هي البحر الأحمر، حيث أنه يقوم بمنح المدينة المدينة الأهمية في الاستغلال للبحر في بعض الموارد المائية التي تكون غير محدودة، حيث أنهم يستغلون البحر في الطاقات المتجددة، و يقومون بتوظيف الخبرة في المملكة من أجل التحلية المياة، والقيام بتزويد المياه، وهذا ما يجعل فرصة تزويدها ضرورية، حيث أنها تقوم بإصدار المصدر الاقليمي الخاص بالمياة، والمدينة تطمح لكي تتصدر بشكل عالمي في التقنية الخاصة بتحلية المياه، وكذلك القيام بتخزينها، حيث أن هذا يجذب الشركات الناشئة والأبحاث في المجال الخاص بالمياه.

مصادر الغذاء في مدينة نيوم

عن المدينة تحتوي على الكثير من الجوانب المهمة المتمثلة في الرعاية الصحي والمراكز الخاصة بالتطوير والأبحاث في الكثير من جوانب المستقبل الخاصة بعلم الجينوم والعلاج الجيني، وكذلك النانو الهندسية والحيوية التي تخص الرفاهية العالمية والصحة، وجميع مصادر الغذاء، في المشروع الخاص بالمدينة يقوم بالتركيز على الكثير من التقنيات المتطورة التي تكون في مجال الغذاء، وهذا يتمثل في المشاريع الخاصة بالزراعة الري، والبيوت الزجاجية التي قد تعمل بالطاقة الشمسة، والمزارع التي تعمل بأقل مساحة تمكن، وهذا ما يساهم في تزويد السكان بالمنتجات الطازجة الزراعية.

الجوانب الصناعية في مدينة نيوم

هي التي تقوم باستهداف الجذب الهام للاستثمارات التي تكون في مجالات التصنيع، فالمدينة تقوم بجذب الاستثمارات الخاصة بالتطبيقات التكنولوجية وهي تخلق البيئات المناسبة التي تتطور فيها الابتكارات المتمثلة في التطوير والأبحاث والنقل، والبنية التحتية والتوريد، فهي تخلق البيئة المناسبة للتطور هذه الابتكارات فيها.

وفي الختام يمكننا القول أنه يسهل حجز التذاكر من الكويت الى الرياض من أجل زيارة مدينة نيوم الرائعة التي تسمى بمدينة المستقبل والاحلام، فالجميع يتطلع لإنهائها والاستمتاع بما تقدمه من خدمات. 

أخبار ذات صلة

newsletter