Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة: نعمل على إنشاء محطة لتخزين الكهرباء في باستخدام مياه سد الموجب | رؤيا الإخباري

الحكومة: نعمل على إنشاء محطة لتخزين الكهرباء في باستخدام مياه سد الموجب

اقتصاد
نشر: 2022-09-15 12:50 آخر تحديث: 2022-09-15 12:50
سد الموجب
سد الموجب
  • المشروع سيخفض الكلف التشغيلية بحوالي 25 مليون دينار سنويا

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، الخميس، إن العمل جار على إنشاء محطة لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود قرب سد وادي الموجب باستطاعة 450 ميجاواط ولمدة 7 ساعات تخزين وبما يعادل 3150 ميجا واط ساعة في الدورة الواحدة.


اقرأ أيضاً : السعايدة: "فلس الريف" سيوفر كهرباء بالمجان لمناطق نائية


وأكد الخرابشة في افتتاح ورشة العمل الخاصة بدراسة الجدوى لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود في الأردن، أهمية المشروع الذي ينفذ بالتعاون بين قطاعي الطاقة والمياه- لجنة المياه والطاقة، في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة من خلال تحسين استغلال الطاقة المتجددة والتخفيف من تحدياتها التشغيلية  بالاضافة الى تقليل الاعتماد على الوقود المستورد لتوليد الكهرباء وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية بما يساهم في استدامة النظام البيئي.

وقال الوزير الخرابشة إن مصادر الطاقة المتجددة ساهمت بحوالي 29% من إجمالي الطاقة المولدة في الأردن مع نهاية شهر تموز 2022، وذلك من خلال ما يزيد عن 2.5 جيجاواط من الاستطاعات المركبة تتمثل في معظمها من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لافتا إلى أن الوزارة تعمل من خلال تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة للوصول إلى 50 ٪ من الطاقة المتجددة في عام 2030.


اقرأ أيضاً : ارتفاع المؤشر الأردني لثقة المستثمر في الربع الأول من 2022


الأول في المملكة

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة إن مشروع تخزين الطاقة بواسطة المياه سيكون الأول في المملكة ومن شأنه تعزيز أمن التزود بالطاقة والاعتماد على الذات وتحسين استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمصادر المحلية من الطاقة وتقليل واردات الطاقة ودعم التحول الطاقي نحو النمو الأخضر المستدام في قطاع الكهرباء وتخفيض انبعاثات الكربون.

وعرض الرواشدة الأثر الفني للمشروع وقال إن من شأن المشروع رفع مستوى استقرارية المنظومة الكهربائية ورفع المرونة التشغيلية للنظام الكهربائي لافتا إلى أن للمشروع عوائده الاقتصادية وأبرزها تخفيض كلف التشغيلية للنظام الكهربائي.

ووصف تكنولوجيا تخزين الطاقة بواسطة المياه بأنها تتمتع بموثوقية عالية وهي من أقدم التكنولوجيات المستخدمة في توليد وتخزين الطاقة مشيرا إلى أن الخطط تستهدف تشغيل المشروع بحدود عام 2028.

ووفق الدراسة فإن مشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود في الأردن سيعمل على تخفيض الكلف الاقتصادية التشغيلية للشبكة الكهربائية بحوالي 25 مليون دينار سنويا، كما سيحقق المشروع عددا من الفوائد الفنية للنظام الكهربائي مثل تقديم خدمات دعم تردد وفولتية الشبكة والتي تساهم في تحسين استقرارية الشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى تحسين تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية التقليدية وزيادة استغلال الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وناقش المشاركون في الورشة نتائج الدراسة والأثر الاقتصادي والفني للمشروع الذي ينفذ بالتعاون مع الجانب الألماني الذي دعم وأشرف على إعداد الدراسة. 

أخبار ذات صلة

newsletter