تطورات حادثة بناية اللويبدة المنكوبة.. تحديث مستمر

الأردن
نشر: 2022-09-14 12:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
جانب من جهود كوادر الدفاع المدني في البحث عن مفقودين
جانب من جهود كوادر الدفاع المدني في البحث عن مفقودين

9:37 الأمن العام: إخلاء جثة تاسعة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة

9:00 الأمن العام: إخلاء جثة ثامنة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة

8:55 الأمن العام:إخلاء جثة سابعة من تحت الانقاض في اللويبدة

(05:55) إنقاذ طفلة من تحت أنقاض بناية اللويبدة المنهارة

(05:12 م) الأمن العام: تحرير وفاة من تحت الأنقاض ليصبح العدد الإجمالي لغاية الآن 6 وفيات و8 إصابات

(4:25 م) الملك يوجه إلى مواصلة بذل أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين تحت أنقاض مبنى اللويبدة

(04:15 م) توقيف 3 أشخاص بينهم صاحب العمارة على ذمة قضية انهيار بناية اللويبدة

توفي 9 أشخاص، وأصيب 10 آخرون، جراء انهيار عمارة سكنية مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمّان، بعد ظهر الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : نقيب المقاولين يدعو لتشكيل فرق لتقييم المباني القديمة في الأردن


وبدأت كوادر الدفاع المدني، البحث عن محاصرين تحت الأنقاض، عقب حادثة الانهيار، مما أسفر عن انتشال 5 جثث، وتحويلها إلى الطب الشرعي، إضافة إلى إخلاء 8 إصابات، حتى ظهر الأربعاء.

توقيف مشتكى عليهم

هذا ووجه مدعي عام عمان  القاضي الدكتور ثائر نصار تهمتي التسبب بالوفاة مكررة 5 مرات، والتسبب بالإيذاء، لمالك عمارة اللويبدة المنكوبة، واثنين من القائمين على أعمال الصيانة.

وقرر المدعي العام توقيف المشتكى عليهم الثلاثة أسبوعا قابلا للتجديد في مركز إصلاح وتأهيل ماركا.

المئات من رجال الدفاع المدني

وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، في وقت سابق اليوم، إن المئات من رجال الدفاع المدني يواصلون الليل بالنهار في عمليات البحث عن من هم تحت الأنقاض.

وأضاف الشبول، في تصريحات صحفية من موقع الانهيار، أن هناك معلومات غير مؤكدة حول وجود أكثر من 10 أشخاص تحت الأنقاض، من بينهم أحياء.

وبعد تصريحات الشبول بنحو ساعتين، أخرجت كوادر الدفاع المدني، أحد المحاصرين تحت الأنقاض، وهو الإصابة الثامنة بين المصابين الذين رصدتهم مديرية الأمن العام.

تفاصيل مؤلمة 

أما  نسرين الحمود؛ وهي ناجية من حادثة الانهيار برفقة أطفالها، قالت إنها كانت ترمم بيتها من الداخل بشكل دوري، أما مالك البناية، كان يرمم المنزل من الخارج في الشتاء، بسبب تهاوي بعض الأجزاء الصغيرة، وفق قولها.

وحول تفاصيل لحظة الانهيار، أوضحت نسرين أنها كانت داخل المنزل لحظة الانهيار، برفقة أطفالها الاثنين، حيث بدأت الأرض التشقق من تحتهم، قبل ان تنهار الجدران الجانبية، مستدركة أنها استطاعت إخراج أحد أبنائها لإخبار والده في الخارج، أن والدته وشقيقه على قيد الحياة.

وبحسب الحمود، فإن سكان المنطقة أخرجوها برفقة طفلها من تحت أنقاض بيتها في الطابق الأرضي للعمارة المنهارة، قبل وصول كوادر الدفاع المدني بلحظات.

الطب الشرعي

المركز الوطني للطب الشرعي، أعلن من جهته، البدء في تشريح 5 جثث بوجود مدعي عام عمّان، في الوقت الذي تواصل فيه فرق الدفاع المدني البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وقال مدير المركز الوطني للطب الشرعي، إن الجثث تعود لشقيقتين في الثامنة والحادية عشر من العمر، إضافة إلى فتاتين الأولى في الثامنة عشر بينما تبلغ الثانية 21 عاما، إضافة إلى فتى يبلغ 16 عاما.

فريق متخصص

وكشف مدير الأمن العام، عبيد الله المعايطة لـ "رؤيا"، عن وجود فريق بحث وإنقاذ أردني دولي، موجود في المكان للمساعدة في عملية إخراج المحاصرين، إضافة إلى العديد من الآليات.

ولا تزال كوادر الدفاع المدني، ترافقها فرق من أمانة عمّان في موقع الانهيار، تواصل جهودها بحثا عن أكثر من 10 مفقودين، بينهم احياء، تحت أنقاض العمارة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter