Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهم حول استمرار العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن | رؤيا الإخباري

مهم حول استمرار العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن

الأردن
نشر: 2022-09-14 06:42 آخر تحديث: 2022-09-14 06:42
ساعة
ساعة
  • العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن فيعود إلى عام 1974

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي، إن فصل الصيف فلكيا سوف ينتهي ويبدأ فصل الخريف في 23 أيلول (سبتمبر) الحالي في الساعة 4:03pm بتوقيت المملكة الأردنية الهاشمية الصيفي، وتقريبا يتساوى في هذا اليوم عدد ساعات النهار والليل، وهذا يسمى الاعتدال الخريفي.


اقرأ أيضاً : مصدر رسمي يوضح حول استمرار العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن


وأضاف السكجي في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، لقد تابعنا قرار دولة رئيس الوزراء المتعلق ببدء العمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي كما ورد في بلاغ رئاسة الوزراء رقم  13 لسنة 2021 تاريخ 19-9-2021، والمتضمن تثبيت موعد العمل بالتوقيت الشتوي بتأخير عقارب الساعة 60 دقيقة اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، وتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة اعتباراً من منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط/ فبراير من كل عام، وكذلك التصريحات اللاحقة بخصوص الغاء التوقيت الشتوي لهذا العام والإبقاء على توقيت صيفي ثابت وهذا قد يعطي فرصة لزيادة الاستثمار في ساعات النهار ويؤدي إلى زيادة الإنتاج حسب بعض الدراسات الغربية وإن كانت متباينة في هذا الاتجاه، وكما نعلم أن بعض الدول قامت بإلغاء التوقيت الشتوي بشكل كامل منها دول مجاورة وأخرى أوروبية وامريكية 

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية الأردنية قائلا إن كل 15 درجة من خطوط الطول تعادل ساعة زمنية واحدة. وعلى سبيل المثال، فإن المناطق الواقعة على خط طول 30 درجة شرق خط غرينتش المعياري، فإن توقيتها يسبق التوقيت الدولي لغرينتش بساعتين UTC+2  وتم على هذا الأساس تم تقسيم العالم إلى مناطق زمنية متفق عليها دوليًا. لذا، فإن ما يدعى بالتوقيت الشتوي للمملكة الأردنية الهاشمية ما هو في الحقيقة إلا التوقيت المعياري للمملكة ضمن تلك المناطق الزمنية، وهو يكافئ توقيت غرينتش الدولي مضافا له ساعتين UTC+2 . وبما أن مركز العاصمة عمّان يقع تقريبا على خط طول 36 درجة شرق خط غرينتش المعياري، فإن 6 درجات من خطوط الطول )الزائدة على ال 30 ( تعادل 24 دقيقة زمنية. أي أن العاصمة ومعظم المدن الأردنية ذات التجمعات السكانية الكبرى هي أقرب إلى UTC+2.

العمل بالتوقيت الصيفي

أما العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن فيعود إلى عام 1974، حيث تم قبول اقتراح تقديم الساعة لمواكبة وقت الصيف الذي يعمل على تقليل العمل في الليل ساعة والصحو مبكرا وذلك استدامة لمصادر الطاقة وتوفيرا لها. فأصبح التقويم الأردني جزءا من التقويم العالمي المعروف بمواعيد العمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي منذ ذلك الحين.

وقال السكجي إذا تم الغاء التوقيت الشتوي لن يكون هناك تغيير للساعة يوم الخميس 27-10-2022 وانما سنبقى في توقيت واحد وهو الصيفي الثابت ويكون شروق الشمس في 28-10-2022 الساعة 6:49am   وغروبها الساعة 5:51pm حسب التوقيت الصيفي الثابت، وفي يوم الانقلاب الشتوي يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022 سوف تشرق الشمس الساعة 7:31am وتغرب 5:36pm حسب التوقيت الصيفي الثابت، لذا يجب ان نستعد جيدا ونخطط لأوقات دوامنا وأعمالنا من جميع النواحي وخاصة الأمن والسلامة.

أخبار ذات صلة

newsletter