اختبار دم بسيط لاكتشاف السرطان وتحديد مكانه

هنا وهناك
نشر: 2022-09-13 14:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
فحوص دم
فحوص دم
  • اختبار دم بسيط يمكنه اكتشاف أنواع متعددن من السرطانات
  • اكتشاف عشرات الحالات والعديد من السرطانات في مرحلة مبكرة لم تفحص بشكل روتيني 

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي دخل في القطاع الطبي، أصبحت إمكانية اكتشاف بعض العلاجات للأمراض المزمنة ممكنة وساهمت في ارتفاع نسب الشفاء لدى المرضى.


اقرأ أيضاً : 9 علامات تحذيرية من السرطان


ويستعد العالم لحل جديد لمرضى السرطان عبر فحوصات وضحت معالمها دراسة بحثية بريطانية وأعدها مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، وأُجريت على أكثر من 6600 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما وأكثر، وفق تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية.

وأوضحت الدراسة آلية الفحص والتي تتمثل باختبار دم بسيط يمكن أن يكتشف أنواعا متعددة من المرض الخبيث لدى المرضى قبل أن تظهر عليهم الأعراض مضيفة أنه يمكن التنبؤ بمكان المرض أيضا.

سرطانات في مرحلة مبكرة

وأشارت إلى أنه تم اكتشاف العشرات من حالات المرض الجديدة، والعديد من السرطانات في مرحلة مبكرة لم يكن فحصها روتيني كما هو معروف بين المرضى.

ووصفت خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا من جهتها الاختبار الجديد بأنه "تغيير لقواعد اللعبة"، من المقرر أن يعلن عن نتائج تجربة كبرى شارك فيها 165000 شخص العام المقبل.

وأكدت الاختبارات الإضافية وجود أورام صلبة أو سرطان الدم لدى 35 شخصاً، أو 1.4٪ من مجموعة الدراسة، واكتشاف نوعين من السرطان لدى امرأة مصابة بأورام الثدي وبطانة الرحم.


اقرأ أيضاً : علامتان "مقلقتان" تشيران بالإصابة بأحد أنواع السرطان




كما حدد الاختبار 19 ورما صلبا في الأنسجة مثل الثدي والكبد والرئة والقولون، لكنه اكتشف أيضاً سرطانات المبيض والبنكرياس، والتي يتم اكتشافها عادةً في مرحلة متأخرة.

أخبار ذات صلة

newsletter