Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مستجدات الحالة الصحية للأسير موسى صوفان المصاب بالسرطان | رؤيا الإخباري

مستجدات الحالة الصحية للأسير موسى صوفان المصاب بالسرطان

فلسطين
نشر: 2022-09-13 13:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الأسير موسى صوفان
الأسير موسى صوفان
  • نادي الأسير الفلسطيني: الأسير موسى الصوفان المصاب بالسرطان بدأ بتلقي العلاج 
  • الأسير الصوفان يواجه وضعا صحيا صعبا

قال نادي الأسير الفلسطيني، إنه وبعد مماطلة إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، منذ حو شهرين في توفير العلاج للأسير موسى صوفان المصاب بالسرطان، ومساومته بتوفير العلاج له مقابل أنّ يكون على نفقته الخاصّة، بدأ بتلقي العلاج البيولوجي داخل السّجن عبر تزويده بحقن معينة.


اقرأ أيضاً : نادي الأسير يطالب الأردن ومصر بالتدخل العاجل للإفراج عن الأسير أبو حميد


ومن المفترض أن يستمر هذا العلاج لعدة شهور، ورغم مطالبته بأخذ الحقن داخل المستشفى بدلًا من عيادة السجن بسبب الظروف البيئية الغير صحية في سجن "عسقلان"، إلا أنّ الإدارة رفضت ذلك.

الأسير موسى صوفان يواجه وضعا صعبا

ويواجه الأسير موسى صوفان البالغ من العمر (74 عامًا) والمحكوم بالسّجن مدى الحياة، والمعتقل منذ عام 2003، وضعًا صحيًا صعبًا جرّاء إصابته بورم في الرئة، ومشاكل صحية أخرى منها جرثومة (البحر الأبيض المتوسط).

فمنذ سنوات تعرض الأسير صوفان لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) كما المئات من الأسرى المرضى، وتمثل ذلك بالمماطلة في التشخيص النّهائي لما يُعاني منه، ولم يتلق أي استجابة لمطلبه المتمثل بتشخيص حالته الصحية لسنوات، وهذا جزء من سلسلة طويلة من الشّواهد، التي تؤكّد أنه تعرض لجريمة الإهمال الطبيّ، ولمماطلة متعمدة، وتعذيب نفسيّ من خلال تلاعب الأطباء في الإفصاح عن وضعه الصحيّ الحقيقيّ، عدا عن ظروف اعتقاله القاسية وتعرضه للعزل الإنفرادي بشكل متكرر.

إضرابات متكررة

واضطر الأسير صوفان لخوض عدة إضرابات متكررة عن الطعام على مدار سنوات، للمطالبة بتوفير العلاج له.

يذكر أن الأسير صوفان من بين (35) أسيرا يقبعون في سجن "عسقلان"، من بينهم (17) أسيرًا على الأقل يعانون من أمراض مزمنة، وهو واحد من بين (23) أسيرًا يعانون من الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة في سجون الاحتلال، وأخطر هذه الحالات حالة الأسير ناصر ابو حميد الذي وصل إلى مرحلة صحية حرجة.


اقرأ أيضاً : ارتقاء شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين


يُشار إلى أنّ الأسير صوفان هو شقيق الأسيرين عدنان، ومحمد صوفان، حيث يقضي عدنان حكمًا بالسّجن لمدة 29 عامًا، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحمد محكوم بالسّجن 18 عامًا، وهو معتقل منذ عام 2011.

أخبار ذات صلة

newsletter