الرئيس الأوكراني: استعادة (2000 كم) من الأراضي المحتلة وفرار الجيش الروسي

عربي دولي
نشر: 2022-09-11 00:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
  • الرئيس الأوكراني: لا مكان للمحتلين في أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني: تحرير 30 بلدة 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أن جيش بلاده استعاد 2000 كيلو متر خلال الشهر الحالي، مؤكدا أن الجيش الروسي يتخذ "الخيار الصائب" بالفرار على وقع الهجوم الأوكراني المضاد في شمال شرق البلاد وجنوبها.


اقرأ أيضاً : أوكرانيا تعترف بضرب قواعد روسية في شبه جزيرة القرم


وقال زيلينسكي في مقطع مصور عبر موقع التواصل الاجتماعي "تلغرام" إنه وحتى مطلع أيلول الحالي حتى الآن، تم تحرير نحو ألفي كيلومتر، في الوقت الذي أكد فيه قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني أن قواته استعادت ألف كيلومتر مربع من الأراضي كانت محتلة.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن الجيش الروسي أظهر في الأيام الأخيرة أفضل ما لديه في إشارة منه إلى أن الفرار هو الخيار الصائب بالنسبة اليهم.

وأكد زيلينسكي أنه لا مكان للمحتلين في أوكرانيا، وعدم وجود مكان لهم أبدا.

هجوم مضاد

وفي مطلع أيلول الحالي أعلن الجيش أولا شن هجوم مضاد في الجنوب قبل أن يحقق هذا الاسبوع اختراقا مفاجئا وسريعا للخطوط الروسية في الشمال الشرقي، وتحديدا في منطقة خاركيف.

وقال زيلينكسي الجمعة إنه تم تحرير ثلاثين بلدة، لكن بلدات أخرى أضيفت الى القائمة السبت مع دخول الجيش الأوكراني مدينة كوبيانسك الاستراتيجية التي احتلها الجيش الروسي منذ أشهر عدة.


اقرأ أيضاً : موسكو تحذر من عواقب دخول أمريكا الحرب في أوكرانيا


وتعتبر سيطرة القوات الأوكرانية على هذه المدينة قد تطرح مشكلة جدية بالنسبة الى موسكو، لأن المدينة تقع على طرق إمدادات في اتجاه مواقع روسية أخرى على خط الجبهة.

منطقة ايزيوم

ويبدو أن استعادة مدينة استراتيجية أخرى هي ايزيوم باتت أمرا وشيكا مع إعلان الجيش الروسي أنه يسحب قواته منها للدفاع عن منطقة دونيتسك الانفصالية.

وكانت موسكو احتلت هذه المدينة بعد أسابيع من المعارك في الربيع الفائت. 

أخبار ذات صلة

newsletter