Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: 700 مليون طن متري احتياطي الفوسفات الأولي في الريشة | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: 700 مليون طن متري احتياطي الفوسفات الأولي في الريشة

اقتصاد
نشر: 2022-09-08 15:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
من موقع التنقيب واستكشاف الفوسفات في الريشة
من موقع التنقيب واستكشاف الفوسفات في الريشة
  • الخرابشة: ثلاث شركات أبدت اهتماما بالاستثمار في منطقة الريشة

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، الخميس، عن احتياطي فوسفات جيولوجي أولي في منطقة الريشة شرق المملكة مقداره 700 مليون طن متري للمرحلة الأولى من دراسة مشروع استكشاف الفوسفات الذي انطلق في شهر كانون الأول 2021.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة لـ"رؤيا": توريد النفط العراقي للأردن متوقف منذ أسابيع


وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي من موقع استكشاف الفوسفات في منطقة الريشة، عرض خلاله ملخص الأعمال الاستكشافية الأولية لخام الفوسفات في المنطقة أن متوسط سماكة طبقة خامات الفوسفات في منطقة المشروع بلغ 8 أمتار، وتجاوزت بعض سماكته 10 أمتار في بعض الآبار وبنوعية ممتازة حيث سجلت نسبة  تراكيز الخام من P2O5   تقارب 24% وتجاوزت في بعض الآبار أكثر من 35% وهي نوعية  ذات  جودة عالية، مع غطاء ترابي يعلو الخام لم يتجاوز متوسطه 9 أمتار.

وقال إن نتائج التحاليل الكيميائية أظهرت انخفاض عال بنسب الشوائب المعدنية التي لم تتجاوز في جميع العينات 0.1 % مسجلة نسبة من أقل النسب العالمية والتي هي بحدود 1.2 % مما يضع خام فوسفات منطقة الريشة في مقدمة الخامات الفوسفاتية العلمية ذات الجودة العالية والحاوية على نسب منخفضة من الشوائب الطينية للصناعات التحويلية والكيميائية والدوائية والغذائية عالية القيمة.

وأشار إلى أن ثلاث شركات أبدت اهتماما بالاستثمار في الفوسفات بالمنطقة يجري دراسة طلباتها.

وأكد أهمية توجيه الاستثمار في الفوسفات في المنطقة نحو الصناعات التحويلية لرفد الاقتصاد بقيمة مضافة وفتح مزيد من فرص العمل بالمنطقة.

وأوضح الوزير الخرابشة ان الدراسة جمعت أكثر من 1170  عينة  أظهرت نتائج التحاليل الكيميائية أيضا وفرة في تراكيز عنصر اليورانيوم المشع بتراكيز تراوحت بين 60 إلى 118 جرام في الطن الواحد بالإضافة لتراكيز مؤملة من العناصر الأرضية النادرة مثل اليوتيريوم والنودونيوم واللانثانيوم وغيرها والتي تدخل في صناعات أنظمة المحركات الهجينة وصناعات الطاقة البديلة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطلق خريطة بالثروات المعدنية ومناطق استكشاف البترول والغاز في الأردن


وأكد الخرابشة أن المشروع أنجز بكوادر وإمكانيات وزارة الطاقة واشتمل على حفر 58 بئرا غطت ما مساحته 90 كم2 من المرحلة الأولى حفر منها 9 آبار حفر لبابي (Core)  وبمجموع طولي بلغ أكثر من 1200 متر بمتوسط أعماق تراوحت بين 25 م إلى 35 م .

وكان الوزير الخرابشة قد أطلق بنهاية عام 2021 مشروع تقييم خام الفوسفات في مناطق الريشة (شمال شرق المملكة) باستهداف مساحة تقريبية إجمالية قُدرت بحوالي 3000 كم2، تمثلت المرحلة الأولى منها العمل ضمن مساحة 120كم2 لتقييم الخام بشكل أولي من حيث السماكة والنوعية.

أخبار ذات صلة

newsletter