نتائج مبشرة.. الحكومة تعلن انتهاء أولى مراحل التنقيب عن الفوسفات في الريشة

اقتصاد
نشر: 2022-09-08 13:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: شادي الوهيبي
الفوسفات الذي تم اكتشافه في الريشة
الفوسفات الذي تم اكتشافه في الريشة
  • وزير الطاقة: التنقيب أظهر وجود احتياطي جيولوجي يصل إلى نحو 700 مليون طن متري من الفوسفات

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التنقيب عن الفوسفات بمنطقة الريشة التي شملت مساحة 120 كيلو متر مربع.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطلق خريطة بالثروات المعدنية ومناطق استكشاف البترول والغاز في الأردن


وقال الخرابشة في تصريح على هامش زيارة إلى حقل الريشة الخميس، إنه تم الانتهاء أيضاً من حفر 58 بئرا، مبينا أنه تم الوصول إلى "نتائج مشجعة"، حيث تم تحليل 1200 عينة بالإضافة التي أظهرت وجود خام الفوسفات بتراكيز تراوحت بين الجيدة والممتازة في بعض المواقع، وكان متوسط مؤشر التراكيز نحو 24 في المئة، ووصل إلى 35 في المئة في مواقع أخرى ضمن سماكات بلغ متوسطها ثمانية أمتار، وعشرة أمتار في مواقع أخرى.

وكشف الخرابشة أن كل ذلك يعني الحديث عن وجود احتياطي جيولوجي يصل إلى نحو 700 مليون طن متري من الفوسفات.


اقرأ أيضاً : الحكومة: مشاريع تنقيب ضخمة عن الفوسفات والذهب ورمل السيليكا


وأوضح أن الإعلان عن نتائج المشروع جلب العديد من الشركات التي أعربت عن اهتمامها للاستثمار في المشروع، وأن هناك 3 شركات تعمل على الحكومة على التفاوض معها.

إنتاج الفوسفات 

وأكد وزير الطاقة أن الحكومة لن تسمح بإنتاج الفوسفات الخام وبيعه، إنما سيكون هناك سلسة "القيمة المضافة" كاملة، على أمل أن يدخل الأردن في مجال صناعات الأسمدة في مجال الصناعات الكيماوية والغذائية، خاصة أن جميع الصناعات التي تعتمد على خام الفوسفات هي لصناعات الأسمدة الدوائية.

اليورانيوم 

وبين أن هناك 28 عينة جرى إرسالها إلى مختبرات هيئة الطاقة الذرية لفحص العوامل والعناصر الأخرى الموجودة، جاءت نتائجها "جيدة جدا"، وأن بعض العينات وصل تركيز اليورانيوم فيها نسبا عالية وصلت إلى 118 غراما في الطن.

وأشار الخرابشة إلى أنه كان هناك تحاليل للعناصر الأرضية النادرة، الأمر الذي جلب اهتمام شركات التنقيب.

وكان الوزير الخرابشة قد أطلق بنهاية عام 2021 مشروع تقييم خام الفوسفات في مناطق الريشة (شمال شرق المملكة) باستهداف مساحة تقريبية إجمالية قُدرت بحوالي 3000 كم2، تمثلت المرحلة الأولى منها العمل ضمن مساحة 120كم2 لتقييم الخام بشكل أولي من حيث السماكة والنوعية.

أخبار ذات صلة

newsletter