الأمم المتحدة: جائحة كورونا أرجعت العالم 5 سنوات للخلف

عربي دولي
نشر: 2022-09-08 07:39 آخر تحديث: 2022-09-08 08:21
إجراء فحص "بي سي آر" لأحد الأشخاص في الصين
إجراء فحص "بي سي آر" لأحد الأشخاص في الصين
  • الأمم المتحدة: التراجع الكبير يشمل أكثر من 90 في المئة من دول العالم
  • الأمم المتحدة: "نموت مبكرا وأصبحنا أقل تعليما ودخلنا ينخفض"

قالت الأمم المتحدة، إن العالم تراجع 5 سنوات في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة بسبب جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تتراجع إلى ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية


وأوضح تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نشر اليوم الخميس، أن مؤشر التنمية البشرية الذي يأخذ في الاعتبار متوسط العمر المتوقع والتعليم ومستوى المعيشة، تراجع لأول مرة منذ 30 عاما، لعامين على التوالي في 2020 و2021، ورجع إلى ما كان عليه في العام 2016.

الحرب الروسية الأوكرانية

وخشيت الأمم المتحدة من تتسبب الحرب الروسية الأوكرانية بتفاقم الوضع، خاصة أن التراجع الكبير يشمل أكثر من 90 في المئة من دول العالم.

ونقلت "فرانس برس" عن رئيس الوكالة التابعة للأمم المتحدة، أكيم شتاينر، قوله إن "هذا يعني أننا نموت مبكرا وأننا أقل تعليما وأن دخلنا ينخفض".

يأس وإحباط وقلق

وشدد على أنه "عبر هذه المعايير الثلاثة، يمكن تكوين فكرة عن سبب بدء شعور الناس باليأس والإحباط والقلق بشأن المستقبل". والسبب الرئيسي هو جائحة كورونا إلى جانب الكوارث المناخية التي تتزايد والأزمات التي تتراكم من دون إعطاء السكان وقتا لالتقاط أنفاسهم.

انتكاسة للبشرية

وأكد شتاينر أن العالم دخل في كوارث من قبل وحدثت نزاعات أيضا لكن تضافر ما يواجهه العالم اليوم يمثل انتكاسة كبيرة للتنمية البشرية.

ومنذ اكتشاف فيروس كورونا في كانون الأول عام 2019، أصيب أكثر من 612 مليونا و76 ألف شخص بالفيروس، توفي منهم أكثر من 6,5 ملايين شخص حول العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter