Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عازر: النقد يفقد قيمته ويتآكل بسبب ارتفاع الأسعار والفوائد | رؤيا الإخباري

عازر: النقد يفقد قيمته ويتآكل بسبب ارتفاع الأسعار والفوائد

اقتصاد
نشر: 2022-09-07 22:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
نقود
نقود
  • عازر: الملاذات الآمنة تحولت إلى الدولار وليس الذهب
  • عازر:  مؤشر الدولار في أعلى الأسعار
  • عازر: أوروبا في وضع لا تحسد عليه جراء الأزمة الروسية الأوكرانية

قال المدير العام لشركة "سي إف أي" الأردن لؤي عازر، إن الملاذات الآمنة تحولت إلى الدولار وليس الذهب، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على العملة الأمريكية من الفيدرالي.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: رفع أسعار الفائدة أمر ضروري وحتمي - فيديو


وأضاف عازر لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الأربعاء، أن ارتفاع أسعار الفائدة مستمر على الدولار، مشيرا إلى وجود 3 رفعات متتالية حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح أن مؤشر الدولار في أعلى الأسعار، والجميع متجه نحوه، لارتباط العملات والذهب والنفط به، مبينا أن اليورو في ادنى مستوى له منذ 20 عاما.

الأزمة الروسية الأوكرانية

واعتبر عازر أن قارة أوروبا في وضع لا تحسد عليه، جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وما نجم عنها من أزمة اقتصادية وتباطؤ في النمو، داعيا إلى مراقبة التضخم والركود الاقتصادي في الأشهر الـ5 المقبلة.

وقال إنه لا حلول للازمة الروسية الأوكرانية إلا بإحلال السلام وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه، في الوقت الذي تبحث القارة العجوز عن بدائل للغاز الروسي، للتدفئة وتشغيل المصانع.

وبين ان "الكاش" يفقد قيمته ويتآكل، في ظل ارتفاع الفوائد والأسعار عاما تلو عام.

الاستثمار في السندات والزراعة

ودعا عازر إلى البحث عن ملاذات آمنة في الاستثمارات، بمعنى التوجه نحو السندات والاستثمار في جميع الظروف والبحث عن أسهم معينة لا مخاطرة كبيرة بها.

وأوضح أن معظم أصحاب رؤوس الأموال يتوجهون منذ العامين الماضيين إلى الاستثمار في الأراضي الزراعية، وأن معظم استثمارات العالم متجهة نحو الزراعة.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: قرار مرتقب برفع أسعار الفائدة في الأردن - فيديو


ولم يبحث عازر بأن تتفاقم الأزمة الاقتصادية عالميا، قائلا إن الحلول لدى البنوك المركزية وأهمها الفيدرالي الأمريكي، تتمثل في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، داعيا إلى التوجه من الاستثمار إلى الادخار.

استيراد التضخم

محليا، قال عاز إن الأردن جزء من العالم، ويستورد التضخم مما يسهم في انعكاسه على المواطن.

ودعا إلى تعزيز الاستثمارات من خلال قانون استثمار يشجع على فتح الأبواب أمام المستثمرين للقدوم إلى الأردن، مؤكدا أن المملكة لديها ما لديها من الكفاءات البشرية والمقومات، لكنها بحاجة إلى تسويق.

أخبار ذات صلة

newsletter