Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماذا ستفعل الآثار العامة في القطع الأثرية المضبوطة بعجلون؟ | رؤيا الإخباري

ماذا ستفعل الآثار العامة في القطع الأثرية المضبوطة بعجلون؟

الأردن
نشر: 2022-09-07 09:24 آخر تحديث: 2022-09-08 14:53
توضيحية
توضيحية
  • القطع تم جمعها من أكثر من مكان وخلال مدة زمنية ولعدة أعوام ولم يعثر عليها في مكان واحد

قال مدير عام دائرة الآثار العامة، فادي بلعاوي، الأربعاء، إن الدائرة ستتسلم القطع الأثرية المضبوطة في عجلون من المحكمة، بعد انتهاء اجراءات التحقيق، أو انتهاء القضية وفقا لما يقرره المدعي العام او قاضي محكمة البداية.


اقرأ أيضاً : أردني يروي لـ "رؤيا" تفاصيل عثوره على جرة نقود أثرية


وأضاف بلعاوي في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه، أن مديرية آثار عجلون أجرت كشفا حسيا وفنيا بحضور الجهات الأمنية المعنية، لدى مركز أمن كفرنجة بالمحافظة.

وأوضح أن مديرية آثار عجلون أعدت تقريرا أوليا بالقطع المضبوطة، وسلمته لمركز أمن كفرنجة، والذي قام بدوره برفع القضية لمدعي عام عجلون للنظر بها، حيث تم تسليم القطع بعد ذلك لمستودع محكمة بداية عجلون.

وأكد بلعاوي، أنه تبين بعد الكشف الحسي والفني، أن القطع المضبوطة والتي بلغ عددها 451، لا تشمل قطعا ذهبية، وكانت عبارة عن مجموعة من القطع المختلطة ما بين الأثرية والحديثة وأخرى مقلدة.

وأردف أن القطع المضبوطة اشتملت على قطعتي فخار لجرة، وسراج، وبحسب الكشف الأولي فإن هذه القطع تعود للعصر البرونزي المتوسط.

كما اشتملت على مجموعة قطع لعملة من معدن البرونز بحالة تالفة وغير متضحة المعالم، وتحتاج إلى أعمال تنظيف بالطرق العلمية السليمة، ومعالجة لمعرفة تاريخها على وجه التحديد، بحسب بلعاوي.

ووفقا لبلعاوي، فإنه يوجد بين القطع المضبوطة قطعة لعملة حديثة وقطع أخرى مقلدة حديثا، إضافة الى قطع معدنية من الحديد والرصاص، ما يدل على أن هذه القطع تم جمعها من أكثر من مكان وخلال مدة زمنية ولعدة أعوام ولم يعثر عليها في مكان واحد.

وكان مواطن من سكان لواء كفرنجة بمحافظة عجلون، عثر خلال بحثه عن رموز أثرية، على جرة فخارية تحتوي على قطع برونزية، حيث سلمها بعد ذلك إلى مركز أمن كفرنجة.

أخبار ذات صلة

newsletter