كتلة هوائية معتدلة الحرارة تؤثر على الأردن الثلاثاء

طقس
نشر: 2022-09-03 15:17 آخر تحديث: 2022-09-03 15:17
وادي رم - أرشيفية
وادي رم - أرشيفية
  • نحسار بطيء للكتلة الحارة يومي الأحد و الإثنين
  • يتأثر الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء بكتلة هوائية مُعتدلة الحرارة

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية إنه من المُنتظر بحسب مُخرجات الخرائط الجوية، تراجع بطيء للكتلة الحارة عن أغلب مناطق المملكة يومي الأحد والإثنين.

وأضاف أنه يُتوقع استمرار تواجد امتداد المنخفض الحراري الموسمي من الشرق في بادية الشام مُرفقاً بذات الكتلة الهوائية الحارة والتي ستتوضع في ذات المنطقة، من شأنه أن يعمل على استمرار الأجواء الحارة في البادية الشرقية والجنوبية خصوصاً و مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة بطبيعة الحالّ في حين تتحول الأجواء لتُصبح حارة نسبياً في المُرتفعات الجبلية.


اقرأ أيضاً : طقس العرب للأردنيين: ترقبوا يوم الثلاثاء


وأشار إلى أنه يتأثر الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء بكتلة هوائية مُعتدلة الحرارة، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، تكون أقل عن مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بقليل، وتُصبح الأجواء مُعتدلة في العاصمة وأغلب المُدن الأردنية، في حين تبقى الأجواء حارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. وتكون الأجواء نهاراً مُناسبة للرحلات مع العائلة والأصدقاء في مُختلف أنحاء المملكة، حيث تكون العُظمى في نهاية العشرينيات في المُرتفعات الجبلية العالية.

أجواء لطيفة ورطبة في عموم المناطق

أما ليلاً، فتنقلب الأجواء من كونها حارة ومُزعجة (هذه الأيام) إلى أجواء لطيفة ورطبة في عموم المناطق مع نشاط في الرياح الغربية وظهور للسُحب المنخفضة، كما وتميل الأجواء إلى البرودة في الجبال والسهول الشرقية ولا سيّما مع ساعات الليل المتأخرة. وتصبح الأجواء حينها (أي بعد مُنتصف الليل) غير ملائمة للجلسات الخارجية بسبب إجتماع ظروف الأجواء المائلة للبرودة والرطوبة النسبية العالية كذلك الحال لنشاط الرياح الشمالية الغربية أحياناً. لذا ينصح "طقس العرب" بإرتداء معطف خفيف ليوائم برودة الأجواء النسبية.

وقال المُختصون في مركز "طقس العرب" أن الكتلة الهوائية المُعتدلة المُتوقع تأثيرها على المملكة في بحر الأسبوع تأتي نتيجة بناء مرتفع جوي قوي جنوب القارة الأوروبية وصولاً للأجزاء الوسطى منها، ونتيجةً لذلك تبدأ الكتل الهوائية الباردة نسبياً المتزامن تواجدها في تلك المناطق بالانحدار جنوباً، شرقيّ هذا المرتفع مُباشرة نحو البلقان والجزر اليونانية وتركيا، وبعد ذلك -بعد فقدانها لخصائصها الباردة- تتجه إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة، وتصل على هيئة "كتلة هوائية رطبة ومُعتدلة الحرارة".

أخبار ذات صلة

newsletter