تجارة الأردن تحذر من هجمات إلكترونية في المؤسسات

الأردن
نشر: 2022-09-03 11:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:16
شخص يعمل على جهاز الحاسوب
شخص يعمل على جهاز الحاسوب
  • تجارة الأردن: تزايد الهجمات الإلكترونية في العالم في الفترة الأخيرة
  • تجارة الأردن: تعزيز منظومة الأمن السيبراني سيسهم بدعم قطاع الأعمال

حذر ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة، من تعرض المؤسسات إلى هجوم أو اعتداء سيبراني من خلال شبكات الحاسوب ولعدة أهداف منها التخريب والتعطيل وسرقة المعلومات واستغلال البيانات بقصد الإضرار بسمعة المؤسسة أو تعطيل نظام معين أو استبدال المعلومات، خصوصا المؤسسات المتوسطة والصغيرة.


اقرأ أيضاً : سالم: الدور الأكبر في تطوير الأمن السيبراني محليا يقع على عاتق الحكومة


وقال الرواجبة في بيان السبت، إن تعزيز منظومة الأمن السيبراني سيسهم بدعم قطاع الأعمال، وتوفير بيئة آمنة للاستثمار، كونه يشكل جزءا مهما بالمنظومة الأمنية، موضحا أن السبب في تعرض هذه المؤسسات للهجوم السيبراني هو ضعف وجود البنى التحتية اللازمة لحماية المؤسسات.

نصائح لحماية المؤسسات

ونصح المؤسسات، بتوفير الإجراءات لحماية المؤسسات بشكل قوي وفعال ومنها وجود جدران الحماية الفعالة والمعايرة حسب احتياجات المؤسسة، إذ يتم إغلاق جميع المنافذ والبوابات غير الضرورية ، وتابع "هذه الجدران بحاجة إلى تحديث دائم للبيانات وقوة في الأداء يتناسب مع حجم البيانات ووجود حاجز داخلي وخارجي أو أكثر من ذلك حسب بنية بنك المعلومات".

ولفت إلى تأكيدات سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، الأخيرة لأهمية تطوير منظومة الأمن السيبراني بالمملكة لحماية مؤسسات البلاد من الحوادث السيبرانية.

تطور متسارع في تكنولوجيا المعلومات

وبين أن التطور التقني المتسارع والكبير في تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الدفع الرقمي أدى إلى ظهور مخاطر وتحديات سيبرانية تعد من أهم المعيقات التي قد تحول دون وصول القطاعات على اختلافها إلى العمل بكامل كفاءتها.


اقرأ أيضاً : ولي العهد: أهمية تطوير منظومة الأمن السيبراني في الأردن


وشدد الرواجبة على دور المركز الوطني للأمن السيبراني في حماية المؤسسات الرسمية ومختلف القطاعات الاقتصادية والحيوية من الهجمات الإلكترونية، في ظل تزايدها في العالم في الآونة الأخيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter