للشهر الخامس على التوالي.. تراجع أسعار الغذاء عالميا في آب

اقتصاد
نشر: 2022-09-02 12:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
أصناف من الحبوب
أصناف من الحبوب
  • انخفاض مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 1.4 في المئة عن الشهر السابق
  • تراجع مؤشر "فاو" لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3 في المئة عن تموز

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، الجمعة إن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية في آب للشهر الخامس على التوالي انخفض مع هبوط أسعار أغلب السلع المرجعية، وفق التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولا.


اقرأ أيضاً : موجة الحر تدفع باتجاه انخفاض أسعار الخضراوات والفواكه - فيديو


وبحسب المنظمة، بلغ متوسط مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء الخاضع لمراقبة حثيثة 138.0 نقطة في آب، بانخفاض نسبته 1.9 بالمئة عن تموز، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 7.9 في المئة من قيمته قبل عام.

وانخفض مؤشر لأسعار الحبوب بنسبة 1.4 في المئة عن الشهر السابق، مدفوعا بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1 في المئة، ما يعكس تحسنا في توقعات الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، كذلك استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.


وبخصوص أسعار الأرزّ، فقد بقيت ثابتة في المتوسط  في الشهر، فيما  ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2  في المئة، حيث تم تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، بانخفاض أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

تراجع أسعار الزيوت النباتية

وتراجع مؤشر "فاو" لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3 في المئة عن تموز، ليصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في آب 2021ن فيما ارتفعت الأسعار العالمية لزيت الصويا ارتفاعا معتدلا بسبب القلق من تأثير الأحوال الجوية غير المواتية على الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن هذه الزيادة قد قابلتها أسعار متدنية لزيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت، الأمر الذي عكس زيادة المتاح من زيت النخيل من إندونيسيا بسبب انخفاض الضرائب على الصادرات، والاستئناف التدريجي لشحن زيت دوار الشمس من موانئ أوكرانيا.

هبوط أسعار الألبان

وهبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2 في المئة في آب ولو أنه بقي أعلى بنسبة 23.5 في المئة من قيمته المسجلة في تموز 2021.
وارتفعت الأسعار العالمية للأجبان للشهر العاشر على التوالي، بينما تراجعت أسعار الحليب وسط توقعات بزيادة الإمدادات من نيوزيلندا، رغم انخفاض الإنتاج في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.


اقرأ أيضاً : لبنان.. شكاوى من ارتفاع أسعار السلع الغذائية وغياب الإجراءات الحكومية - فيديو


وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.5 في المئة عن شهر تموز ولكنه ظل أعلى بنسبة 8.2 في المئة من قيمته المسجلة قبل عام، فيما تراجعت الأسعار الدولية للحوم الدواجن في آب وسط ازدياد الكمية المتاحة منها للتصدير العالمي، فيما تدنت الأسعار العالمية للحوم الأبقار بسبب ضعف الطلب المحلي عليها في بعض الدول المصدّرة الرئيسية.

أسعار السكر 

وانخفضت أسعار السكر بنسبة 2.1 في المئة إلى أدنى مستوى له منذ تموز 2021، وهذا ناجم بشكل أساسي عن زيادة الصادرات من الهند وانخفاض أسعار الإيثانول في البرازيل، فيما شهدت أسعار السلع فورة كبيرة جراء حرب أوكرانيا والتي رفعت أسعار الحبوب والذرة نظرا لما تمثله أوكرانيا وروسيا للإنتاج العالمي، وفق ؤشر منظمة الأغذية والزراعة

أخبار ذات صلة

newsletter