قرار مفاجئ .. مقتدى الصدر يعلن اعتزاله العمل السياسي نهائيا

عربي دولي
نشر: 2022-08-29 13:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
مقتدى الصدر
مقتدى الصدر
  • مقتدى الصدر أعلن إغلاق كافة مؤسسات التيار الصدري باستثناء عدة أماكن

أعلن زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر،الاثنين، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي.

وأعلن الصدر كذلك في تغريدة عبر "تويتر" إغلاق كافة مؤسسات التيار الصدري باستثناء المرقد والمتحف الشريفين وهيئة تراث آل الصدر.


اقرأ أيضاً : الصدر يقدم اقتراحا لحل الأزمة السياسية في العراق


 

وقال "يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم، كلا، إن ذلك بفضل ربي أولا ومن فيوضات السيد الوالد قدس سره الذي لم يتخل عن العراق وشعبه".

النجف الأشرف

وتابع الصدر"على الرغم من استقالته، فإن النجف الأشرف هي المقر الأكبر للمرجعية كما هو الحال دوما.. وإنني لم أدع يوما العصمة أو الإجتهاد ولا حتى (القيادة) إنما أنا آمر بالمعروف وناو عن المنكر ولله عاقبة الأمور".

وزاد "ما أردت إلا أن أقوم الاعوجاج الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية باعتبارها الأغلبية، وما أردت إلا أن أقربهم الى شعبهم وأن يشعروا بمعاناته عسى أن يكون بابا لرضا الله عنهم.. وأنى لهم هذا".

وأضاف الصدر "على الرغم من تصوري أن اعتزال المرجع لم يكن من محض إرادته.. وما صدر من بيان عنه كان كذلك أيضا.. إلا إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، فإنني الآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات، إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام.. والكل في حل مني.. وإن مت أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء".

 اقتراح لحل الأزمة السياسية العراقية

وكان زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، قدم اقتراحا لحل الأزمة السياسية في العراق، السبت، والذي يتمثل بتخلي جميع الأحزاب الموجودة منذ سقوط صدام حسين عن المناصب التي تشغلها في البلاد بما في ذلك حزبه.

 وما زال العراق يشهد اضطرابات واضحة، إذ أنه لم يتم تعيين رئيس وزراء جديد ولا حكومة حتى اليوم، حيث أن القوى الشيعية لم تنجح في الاتفاق فيما بينها، ما عمق الأزمة على السياحة السياسية.

ويملك الصدر القدرة على إخراج العراق من المأزق الذي غرق فيه منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021.

التيارالصدري من جهته، طالب بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي الموالي لإيران إجراء الانتخابات بشروط، كذلك طالب بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.

أخبار ذات صلة

newsletter