Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"بيت العمال" يشدد على أصحاب العمل توفير سبل الحماية في منشآتهم | رؤيا الإخباري

"بيت العمال" يشدد على أصحاب العمل توفير سبل الحماية في منشآتهم

الأردن
نشر: 2022-08-27 13:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
عمال أثناء عملهم في قطاع الإنشاءات
عمال أثناء عملهم في قطاع الإنشاءات
  • بيت العمال يدعو إلى تجنب الإجهاد الحراري في ظل الظروف الجوية الحالية
  • قانون العمل يحمل المسؤولية لصاحب العمل بشأن توفير الاحتياطات والتدابير اللازمة في منشآتهم

حذر مركز بيت العمال للدراسات من خطورة التعرض للإجهاد الحراري للعمال في الأيام المقبلة التي ستشهد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة في مختلف مناطق المملكة.


اقرأ أيضاً : الحكومة توجه رسالة للأردنيين بسبب موجة الحر


وقال بيت العمال في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، إن قانون العمل حمل المسؤولية لصاحب العمل بتوفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الأخطار التي يواجهونها، منها الأجواء الحارة.

الإجهاد الحراري

ودعا إلى تجنب الإجهاد الحراري في الظروف الجوية المتوقعة، مشددا على ضرورة اتخاذ أصحاب العمل الإجراءات لتقييم مخاطر الاجهاد الحراري في أعمالها ووضع خطة لتجنبها في المواقع المعرضة لها سواء كانت أماكن مكشوفة أو مغلقة، وأن تشتمل الخطة على منح العمال أوقات راحة في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة، وتغيير مكان العمل إلى منطقة مكيفة ومُظَلّلة وتخصيص أماكن مبردة للراحة، والتأكد من حصول العمال على كمية كافية من مياه الشرب الباردة، وتوعيتهم بسبل الوقاية، وتوفير الملابس الخفيفة لهم ومعدات الحماية الشخصية.

وأوضح "بيت العمال" بأن التعرض للإجهاد الحراري قد يشكل خطرا على الحياة، وفي حال ملاحظة علامات متمثلة في الصداع أو الغثيان أو الشعور بالتعب أو الدوخة والتعرق الغزير أو جفاف وسخونة الجلد إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالعطش وقلة إدرار البول، أن يتم اتخاذ إجراءات الإسعاف الأولي بنقل العامل المصاب إلى منطقة أكثر برودة، وتبريده بالماء أو الثلج وشرب الماء، وإزالة الملابس غير الضرورية عنه.

الإسعافات الأولية

وأشار البيان إلى أنه في حال ساءت أعراض المصاب، ولم تتحسن حالته بعد الخضوع للإسعافات الأولية، طلب الرعاية الطبية من خلال رقم الطوارئ 911، والبقاء معه حتى وصول المساعدة، خاصة في حالة ظهور أي من علامات الإغماء، أو الهيَاج، أو التشوُّش، وعدم القدرة على الشرب، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، وهي أعراض تمثل ضربة شمس وقد تشكل خطرا على حياته.

وأشاد بالإجراءات التي أعلنت عنها كل من أمانة عمان الكبرى بتقليص ساعات العمل للكوادر الميدانية بوقف العمل ليومي السبت والأحد من الساعة الثانية عشر ظهراً حتى الساعة الرابعة، وبلدية إربد الكبرى بانتهاء دوام هذه الفئة من العاملين في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.

وزارة العمل 

ودعا وزارة العمل لممارسة صلاحياتها بهذا الشأن كما فعلت في أيلول من العام الماضي عندما أصدرت تعميما يلزم أصحاب العمل عدم تشغيل العاملين في أي من الأعمال في مواقع العمل المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس وبشكل مباشر خلال فترة الذروة الممتدة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وإلى الساعة الثالثة عصراً، مشددة على ضرورة التزام أصحاب العمل بمعايير السلامة والصحة المهنية والإرشادات الصادرة بهذا الخصوص من الوزارة لحماية العاملين في مثل هذه الظروف وتوفير بيئة عمل ملائمة ومناسبة لهم، وعدم تعريضهم لأي مخاطر أثناء العمل، وأن صاحب العمل الذي لا يلتزم بهذا التعميم سيعرض نفسه للعقوبات الواردة في المادة (84) من قانون العمل.

عمال الزراعة 

وأوضح أنه بصدور نظام عمال الزراعة في العام الماضي 2021 أصبح بإمكان وزير العمل في الظروف الجوية الإستثنائية أن يحدد ساعات العمل التي يحظر تشغيل عمال الزراعة فيها عملا بالمادة 4 منه. 


اقرأ أيضاً : أجواء مرهقة.. بدء تأثر الأردن بالموجة الحارة السبت


كذلك جاءت تعليمات شروط السلامة والصحة المهنية في العمل الزراعي التي صدرت بموجب هذا النظام واضحة من حيث إلزام صاحب العمل باتخاذ الإجراءات والتدابير للوقاية من مخاطر الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter