توقعات بانهيار أسعار الخضار والفواكه بسبب موجة الحر في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-08-27 08:15 آخر تحديث: 2022-08-27 11:13
خضار وفواكه - ارشيفية
خضار وفواكه - ارشيفية
  • اتحاد المزارعين: موجة الحر ستؤثر على القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي
  • اتحاد المزارعين: ارتفاع درجات الحرارة سيحدث نضوج مبكر للثمار
  • اتحاد المزارعين: ارتفاع درجات الحرارة سيعمل على ظهور بعض الآفات الزراعية
  • اتحاد المزارعين يحذر من نفوق الدواجن نتيجة الارتفاع الكبير على درجات الحرارة

قال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، إن موجة الحر الطويلة التي ستؤثر على الأردن، وما يرافقها من ارتفاع كبير على درجات الحرارة، ستؤثر سلبا على القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي.

وأضاف العوران، في حديثه لـ"أخبار السابعة"، السبت، الذي يعرض على شاشة رؤيا، أن ارتفاع درجات الحرارة سيؤثر سلبا على إنتاج الخضروات ويحدث نضوج مبكر للثمار، ما يؤدي إلى زيادة الكميات الواردة لأسواق الجملة "سوق المركزي"، محذرا من حدوث انهيار حاد في الأسعار. 


اقرأ أيضاً : أجواء مرهقة.. بدء تأثر الأردن بالموجة الحارة السبت


زيادة كلف الإنتاج

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيزيد من كلف الإنتاج بسبب استخدام مياه الري بشكل أكبر، ما سيترتب على المزارع زيادة في كلف الطاقة من أسعار كهرباء ومحروقات.

ولفت العوران إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيعمل على ظهور بعض الآفات الزراعية، حيث لا يمكن رش المحاصيل بالمبيدات، ما سيؤدي إلى تأخير في عمليات الإنتاج.

وبين أنه سيكون هناك نضج مبكر لمحصول العنب، الذي شهد انهيارا بالأسعار قبل موجة الحر، ومن المتوقع أن يكون هناك مزيد الإنتاج لمحصول العنب وجميع أصناف الفواكه والخضار وبالتالي يحدث انهيار بالأسعار.

الثروة الحيوانية

قال العوران إن موجة الحر سيكون لها الأثر على التزويد العلفي للدواجن، ما سينعكس على إنتاج اللحوم وبيض المائدة، محذرا من نفوق الدواجن نتيجة الارتفاع الكبير على درجات الحرارة.

أخبار ذات صلة

newsletter