Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اقتصادي: تحسن ملحوظ في الصناعات الوطنية - فيديو | رؤيا الإخباري

اقتصادي: تحسن ملحوظ في الصناعات الوطنية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-08-27 08:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
ملابس
ملابس
  • الصناعات الوطنية تطورت في السنوات الماضية 
  • تكلفة الطاقة اهم التحديات التي تواجه الصناعات الوطنية
  • الأردنيون يقبلون على الصناعات الوطنية لأسعارها الجيدة وجودتها العالية

أكد الكاتب الاقتصادي موسى الساكت، أن الصناعات الوطنية تطورت خلال السنوات الماضية، وأصبحت أكثر منافسة من حيث الجودة والأسعار.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: قرار مرتقب برفع أسعار الفائدة في الأردن - فيديو


وأضاف الساكت، السبت، لبرنامج أخبار السابعة الذي يبث على شاشة قناة "رؤيا"، أن نسبة المبيعات والصادرات "لم تتغير كثيرا"، في السنوات العشر الماضية، إذ تراوحت ما بين 4.8 مليار دينار إلى 5.2 مليار دينار.

تكلفة الطاقة

وقال إن أكثر التحديات أمام الصناعات الوطنية يتمثل بتكلفة الطاقة ما ينعكس سلبا على تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاعها، مطالبا بإعادة النظر فيها.

وأشار إلى أن واقع الأردن الصناعي "جيد"، إذ أصبح متنوعا، إلى جانب تطوره بشكل ملحوظ، لافتا إلى أن هناك 10 قطاعات اقتصادية في الأردن.

وعن مدى إقبال الأردنيين على الصناعات الوطنية، أوضح الساكت، أن نسبة الإقبال عليها ارتفعت خاصة بعد جائحة كورونا، وبعد تعزيز هذا النوع من الصناعات عبر حملة "صُنع في الأردن"، الذي من شأنها التشجيع على الشراء، نتيجة لأسعارها الجيدة وجودتها العالية.


اقرأ أيضاً : الضريبة: 100 من مشاهير السوشيال ميديا صوبوا أوضاعهم


وعرج على دور الحكومة في إيجاد متنفس للصناعات الوطنية في الخارج، منوها إلى عدم وجود وسائل شحن رخيصة لعدة دول ما يؤدي إلى صعوبة التصدير إليها.

"نحن نصدر أكثر من مليار ونصف المليار إلى الولايات المتحدة"، وفق الساكت الذي دعا إلى الاهتمام بالصادرات المحلية، وإعادة النظر بالضريبة المفروضة عليها، وبتكاليف الإنتاج، ما يؤثر على النمو الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

newsletter