سلاح الجو الملكي الأردني يشارك في احتفالات الذكرى الـ75 لتأسيس القوات الجوية الأمريكية

عربي دولي
نشر: 2022-08-25 22:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
قائد سلاح الجو الملكي الأردني العميد الركن محمد حياصات يتحدث في احتفالات الذكرى الـ75 لتأسيس القوات الجوية الأمريكية
قائد سلاح الجو الملكي الأردني العميد الركن محمد حياصات يتحدث في احتفالات الذكرى الـ75  لتأسيس القوات الجوية الأمريكية
  • مراسم الاحتفال تضمنت استعراضا جويا يقوده سلاح الجو الملكي الأردني
  • قائد سلاح الجو الملكي الأردني: الشراكة القوية مع القوات الجوية الأمريكية أوجدت لغة مشتركة بين الطيارين في كلا البلدين

احتفل ممثلون عن سلاح الجو الملكي الأردني وسلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الفرنسية، الخميس، في مقر السفارة الأمريكية في عمان، بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس القوات الجوية الأمريكية 


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن سفير الولايات المتحدة في الأردن


وتضمنت مراسم الاحتفال استعراضا جويا يقوده سلاح الجو الملكي الأردني، لتأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والأردن في المجال الأمني والدور الريادي الذي يقوم به الأردن لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي، وتسليط الضوء على أهمية التنسيق وتبادل المعلومات بين البدان الشريكة.

وأكد قائد سلاح الجو الملكي الأردني العميد الركن محمد حياصات أنّ الشراكة القوية مع القوات الجوية الأمريكية قد أوجدت لغة مشتركة بين الطيارين في كلا البلدين.

وقال الحياصات "نتطلع قدما خلال مسار عملنا في سلاح الجو الملكي الأردني إلى تحقيق المزيد من التعاون المشترك على جميع المستويات مع القوات الجوية الأمريكية للحفاظ على السلام العالمي ودعم الحرية".

وأشاد الجنرال أليكسوس غرينكويتش، قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، من جانبه، بالشراكة التاريخية الراسخة بين القوات الجوية الأمريكية وسلاح الجو الملكي الأردني التي تشمل بدورها مجالات التدريب المشترك والخبرة العسكري بالإضافة إلى العمليات القتالية الرامية إلى دعم الأمن الإقليمي، وأضاف قائلا "إنّ إقامة مثل هذه الشراكات والتعاون مع البلدان التي تتفق معنا في هذا الخصوص كفيل بأن يجعل القوات الجوية في هذه الدول قادرين على ضمان أمن وسلامة المنطقة وازدهارها ومواجهة التهديدات العالمية".

وضمن مبادرات إحياء الدول الشريكة للذكرى الـ75 لتأسيس القوات الجوية الأميركية، قاد سلاح الجو الملكي الأردني الطائرات الأميركية والبريطانية والفرنسية خلال العرض الجوي للتحليق فوق مدينة عمان والسفارة الأميركية.

وقادت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من طراز (إف-16) التشكيل الجوي، تليها طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز (إف-15) وطائرة أخرى من طراز (رافال إيه إيه إي)، وسيكتمل التشكيل الخلفي بطائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز (يوروفايتر تايفون) وطائرة إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من طراز (إف-16). تُظهر هذه الطائرات المقاتلة، المصممة لتحقيق التفوق الجوي والضربات الأرضية، قدرة تلك الدول وتبادل المعلومات والشراكة فيما بينها والتزامها بتحقيق الاستقرار والأمن على الصعيد الإقليمي.

وأشار قائد القوات الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، العميد الجوي مارك فاريل، بدوره، إلى "أن الجناح الجوي الاستكشافي رقم 83 مسرور لدعم حليف قوي في الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسه، والتحليق جنبا إلى جنب مع أصدقائنا وشركائنا للتعبير عن التزامنا الدائم تجاههم وتحقيقا لأهدافنا المشتركة المتمثلة في ضمان السلام والاستقرار في الشرق الأوسط." وأشاد المتحدث باسم القوات الجوية الفرنسية قائلا: "إنّ التعاون والشراكة بين القوات الجوية الفرنسية والقوات الجوية الأمريكية قيّم جدا. فقد حلّق الطيارون الفرنسيون والأمريكيون ضمن تشكيل جوّي جنبا إلى جنب كأخوة في السلاح لأكثر من قرن. ونحن نتشارك نفس الأهداف المتمثلة في ضمان السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم. وتجسّد مشاركة المقاتلة من طراز (رافال) في الاستعراض الجوّي الشراكة رفيعة المستوى بيننا".

واستُهِل الحفل بالنشيدين الوطنيين الأردني والأمريكي وتضمن عرضا موسيقيا لفرقة القوات الجوية (أفسنت). وقد أقامت الفرقة عروضا سابقة احتفالا بالذكرى السنوية حيث تواصلت مع الجماهير المحلية في الأردن من خلال فعاليات التبادل الثقافي لتوطيد العلاقات مع الشعب الأردني، وتطوير وإقامة العلاقات التي تمتد إلى ما هو أبعد من مشاركة الموسيقى. وتعد العروض الموسيقية التي تقدمها فرقة (أفسنت) تجسيدا عريقا لالتزام القوات الجوية الأمريكية تجاه المنطقة، والأهمية التي توليها الولايات المتحدة للتعاون الأمني ​​مع الأردن وقوة الشراكة الثنائية بين البلدين.

وتصادف الذكرى الخامسة والسبعون لتأسيس القوات الجوية الأمريكية في 18 أيلول 2022 ولديها مهمة أساسية تتلخص بـ "الابتكار والتسريع والازدهار" والعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء والحلفاء لتعزيز الأمن العالمي.

أخبار ذات صلة

newsletter