أستاذة في علم الجريمة: ارتفاع جرائم المخدرات بصورة غير مسبوقة في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2022-08-25 08:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
صورة توضيحية لشخص يتعاطى المخدرات
صورة توضيحية لشخص يتعاطى المخدرات
  • 19 جريمة لكل 10 آلاف نسمة العام الماضي
  • مواقع التواصل والقنوات الإعلامية ساهمت في تضخيم أخبار الجرائم
  • جرائم المخدرات زادت بنسبة 242 في المئة 

كشفت أستاذة علم الجريمة، الدكتور خولة الحسن، عن انخفاض معدلات الجريمة العام الماضي 2021 في الأردن.


اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة لوفاة سيدتين طعنا في مستشفى البشير والزرقاء


وقالت الحسن لبرنامج السابعة الذي يبث على شاشة قناة "رؤيا" الخميس، إن العام الماضي سجل 19 جريمة لكل 10 آلاف نسمة من السكان ، وتابعت "العام الماضي الأكثر انخفاضا على مدار 10 سنوات، فيما يتعلق بمستوى الجريمة".

وأضافت أن الجرائم التي زادت عن العام الماضي، هي جرائم القصد مع سبق الإصرار وجرائم القتل القصد  وجرائم القتل الخطأ وهتك العرض.

مواقع التواصل

وبخصوص الوضع الأمني في الأردن على ضوء الجرائم المرتكبة في الوقت الحالي، تابعت "نعتبر من الدول المقبولة نوعا ما في هذا الشأن، مقارنة مع دول أخرى".

وبينت الحسن أن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والقنوات الإعلامية ساهمت بتضخيم الأخبار المتعلقة بالجرائم وأن هناك زيادة في معدلاتها، إلا أنه في الواقع قد انخفضت، مؤكدة أن هناك مؤشرات لقياس معدلات الجريمة في مكان ما والبؤر التي تكثر فيها، كذلك المؤشرات التي تساهم في معرفة مواضع الخلل لارتكابها.

جرائم المخدرات

وقالت إن جرائم المخدرات زادت بصورة غير مسبوقة، إذ وصل عددها العام الماضي 2021 إلى (17) جريمة مقابل (7) جرائم في عام 2012 أي بنسبة زيادة وصلت إلى 242 في المئة.

وبينت الحسن أنه من المتوقع أن تحدث جريمة بعد ارتكاب جريمة مخدرات، لافتة إلى أن هناك عوامل داخلية للشخص تحفزه على ارتكابها متمثلة بالعوامل النفسية والضغوط العامة إلى جانب عوامل خارجية والتي ينطوي تحتها عدم تحقيق الشخص لأهدافه والعوامل الاقتصادية والاجتماعية.


اقرأ أيضاً : وفاتان في مشاجرتين منفصلتين في جرش وعمّان


وعرجت على التشريعات والقوانين، موضحة أن المشكلة تتعلق بآلية تطبيقها ما يعني عدم ردعها للأشخاص بشكل يساهم في الحد من وقوع الجريمة في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter