خبراء: موقع المدينة الإدارية الجديدة "خاطئ"

الأردن
نشر: 2022-08-21 21:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
صورة أرشيفية للعاصمة عمان
صورة أرشيفية للعاصمة عمان
  • الحياري: الدراسات الأولية للمدينة الجديدة غير موجودة
  • هلسة: لابد من التخطيط المستقبل

 قال مستشار التصميم الحضري الدكتور مراد الكلالدة، إن فكرة "المدينة الإدارية الجديدة" بناها رئيس وزراء منذ عدة سنوات وجمدها الذي تلاه.

وأضاف الكلالدة في حديثه لبرنامج نبض البلد، الأحد، أن هناك وجهات نظر مختلفة حول المدنية ولا يوجد إجماع كامل حولها، مشيرا إلى أن المدينة الإدارية الجديدة التي تعتزم الحكومة تنفيذها لم تولد بعد، وموقعها خاطئ.


اقرأ أيضاً : الحكومة تكشف تفاصيل المدينة الإدارية الجديدة


ولفت إلى أن الخبراء مجمعون على أن الأردن يحتاج إلى مدن إدارية، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الذهاب صوب المدن الحالية وتطويرها.

وقالت المهندس ساندرا الحياري، مهندسة واستشارية تخطيط حضري، من جهتها، إن الدراسات الأولية للمدينة الجديدة مطلوبة.

وقال وزير الأشغال السابق المهندس سامي هلسة، بدوره، إنه لا بد من التخطيط للمستقبل، مطالبا بمشروع عابر للحكومات على أن يكون للدولة وليس للحكومة، ويكون ارتباط المواطنين بالمدينة الجديدة بالخدمات المقدمة فيها.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول، قال إن فركة مدينة ذكية متكاملة "المدينة الإدارية الجديدة" متولدة منذ العام 2017، وكانت مقترحة كعاصمة إدارية، مبينا أن الحكومة الحالية أعادت إحياء فكرة المدينة الإدارية، بعد تجميدها سابقاً.

وأوضح أنه من المفترض أن تعلن خلال الفترة المقبلة، تفاصيل جديدة عن التطورات المتعلقة بإنشائها، ، وفق ما ذكر عبر "سكاي نيوز عربية".

ولفت الشبول، إلى أن المدينة ستتوسط الأردن، وستكون قريبة من العاصمة عمان، وستقام على أراضي الدولة، وليست الأراضي المملوكة للمواطنين.

 وكشف أن المدينة ستكون قريبة من العاصمة عمان والزرقاء، لاستيعاب التزايد السكاني. 

أخبار ذات صلة

newsletter