أبو عاقولة: التخبط الذي تعيشه دائرة الجمارك أصبح واضحا 

اقتصاد
نشر: 2022-08-21 13:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
مبنى دائرة الجمارك العامة
مبنى دائرة الجمارك العامة
  • الأمور على أرض الواقع تزداد تعقيدا وتختلف تماما عما تظهره الدائرة في الإعلام

عبر نقيب اصحاب شركات التخليص و نقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة عن استيائه الشديد من التعقيدات والبيروقراطية في تعامل دائرة الجمارك العامة و التي تتسبب يوميا بتأخير سير معاملات الشحن وتخليص البضائع.


اقرأ أيضاً : إعلان مهم من البنك المركزي بشأن البعثات الدراسية


وقال أبو عاقولة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إنه ورغم التطور التكنولوجي الذي تدخله الحكومة في عملها لا زالت دائرة الجمارك العامة تتمسك بالبيروقراطية في تعاملاتها اليومية، وهو ما تسبب بتراجع العمل وتأخره، مؤكدا أنها تخالف التوجيهات الملكية والحكومية في الإصلاح الإداري وإصلاح عمل القطاع العام.

 وأضاف أبو عاقولة، أن الأمور على أرض الواقع تزداد تعقيدا وتختلف تماما عما تظهره الدائرة في الإعلام فالشاحنات تتكدس يوميا بانتظار التخليص عليها أو الموافقات الشكلية التي تتأخر نتيجة تعطل النافذة الحكومية أو المزاجية في التعامل معها.


اقرأ أيضاً : اقتصادي: الحكومة مطالبة بتوفير المزيد من الدعم لهذه الفئة - فيديو


وبين ان التخبط الذي تعيشه دائرة الجمارك اصبح ظاهرا للعيان فمن خلال تتبع مجريات سير المعاملات اليومية يصطدم المراجع بعائق الوقت الذي يحتاجه لإنجازها، إضافة إلى التضارب بالصلاحيات وغياب أصحاب القرار في إيجاد الحلول والاستقواء على المتعاملين وفرض المزيد من الطلبات وفرض إجراءات تعيق التطور للخروج باقتصاد حديث نستطيع من خلاله المنافسة في المعايير الدولية ومنسجم مع المصلحة الوطنية.

ورفض ابو عاقولة الحديث عن الإنجازات والكثير من المعاملات تحتاج لأسبوع لانجازها وعدة أيام أخرى للتحميل والمعاينة، ومن ثم الرجوع إلى الدائرة الرئيسية بالعاصمة عمان والذي يستغرق وقت إضافي قد يصل لأسابيع للبت في بعض المعاملات بقرارات غالبا غير منصفة ويمكن حلها منذ البداية في نفس المركز، إضافة لعدم فعالية قنوات التراسل والتواصل بين أطراف العمل المراجعين من شركات التخليص.

أخبار ذات صلة

newsletter