مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

فحوص خاصة بفيروس جدري القرود

أمريكا تسجل أكثر من ١٣ ألف إصابة بجدري القرود

أمريكا تسجل أكثر من ١٣ ألف إصابة بجدري القرود

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • ارتفاع متزايد في الإصابات بفيروس جدري القرود في الولايات المتحدة
  • ولاية نيويورك تصدرت أعلى عدد الإصابات بفيروس جدري القرود

سجلت الولايات المتحدة أكثر من 13 ألفا و500 إصابة بجدري القرود في البلاد، رُصدت في 49 ولاية منذ ظهور الفيروس، وفق ما أعلنه المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، الخميس.


اقرأ أيضاً : ولاية نيويورك تعلن جدري القرود تهديدا للصحة العامة


وتصدرت ولاية نيويورك عدد الإصابات بفيروس جدري القرود، يليها ولايتا كاليفورنيا وإلينوي.

وظهر اسم جدري القرود لأول مرة عام 1958، عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث بالدنمارك.

وشددت الولايات المتحدة في وقت سابق على التسريع في وتيرة توزيع اللقاحات وتقديم العلاجات وتوفير الموارد الفيدرالية، للحد من تفشي جدري القرود. 

طوارئ صحية عامة

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة، في خطوة من شأنها أن تفرج عن أموال وتساعد في جمع البيانات ونشر موظفين إضافيين لمكافحة المرض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي حينها "قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" بمواجهة جدري القردة، موضحا أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا. 

أعراض جدري القرود 

ويتسبب جدري القرود مجموعة من العلامات والأعراض، بينما يُصاب بعض الأشخاص بأعراض خفيفة، قد يصاب آخرون بأعراض أكثر حدة ويحتاجون إلى تلقي الرعاية في مرفق صحي.

ومن بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض أو مضاعفات وخيمة الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لجدري القرود الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والشعور بالوهن وتورم الغدد الليمفاوية. ويتبع ذلك أو يصاحبه ظهور طفح جلدي يمكن أن يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية" توصي بتلقي المطعوم بعد الإصابة بجدري القرود


ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على الوجه وراحتي اليدين وباطن القدمين والعينين والفم والحلق والفخذ والمناطق التناسلية و/أو الشرجية من الجسم. ويمكن أن يتراوح عدد الآفات من واحدة إلى عدة آلاف، وتبدأ الآفات وهي بشكل مسطح، ثم تمتلئ بالسائل قبل أن تتقشر وتجف وتسقط، وتظهر طبقة جديدة من الجلد تتشكل تحتها.