Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشواربة: سنطرح عطاء لتشغيل الباص السريع | رؤيا الإخباري

الشواربة: سنطرح عطاء لتشغيل الباص السريع

الأردن
نشر: 2022-08-16 12:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة
  • الشواربة: تشغيل الباص السريع تجريبي وليس دائم
  • الشواربة: طرح عطاء إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الاول الشهر المقبل 

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إن تشغيل المسار الاول والثاني من المرحلة الأولى لباص سريع التردد هو تجريبي وليس دائم.


اقرأ أيضاً : أمين عمان: تشغيل المسار الثاني تجريبيا منتصف تموز المقبل


وأضاف الشواربة، الثلاثاء، أن منظومة التشغيل ستكتمل حال اكتمال الخطوط المغذية من الأحياء السكنية إلى المحطات الرئيسية ومحطات المواقف.

وبين الشواربة أن قرار التشغيل التجريبي يأتي لاكتمال انجاز البنية التحتية بكلفة تصل الى 130 مليون، "وهو ما استوجب تشغيلها تجريبياً لحين طرح واحالة عطاء التشغيل"، لافتاً إلى أن المحطات والمسارات جاهزة ويجب الاستفادة منها والتقاط أي ملاحظات ترد من مستخدمي وسائط النقل العام في المرحلة التجريبية والعمل على ايجاد الحلول لها.

وقال الشواربة إن الامانة ستطرح الشهر المقبل عطاء إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الاول في وادي صقرة التي ستبقى حدائق مع رفع نسبة المساحات الخضراء بها وتخفيف المساحات الاسمنتية.

وكشف عن طرح عطاء اول 15 حافلة تعمل على الكهرباء بداية الشهر المقبل، وان 136 حافلة نقل جديدة سيتم تشغيلها قبل نهاية العام الجاري من خلال شركة رؤية عمان للنقل.

واشار ان الامانة تعمل بفكر جديد على إدارة النفايات بالمدينة من خلال الفرز من المصدر وجمع ونقل النفايات و تدويرها وتحويلها إلى عدة صناعات وطاقة من خلال عمل فريق من الأمانة وشركاء من القطاع الخاص ويتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة الخروج بتصور واضح ، كاشفاً عن تأسيس شركة لإدارة النفايات مملوكة بالكامل للامانة.

وبين أمين عمان في حديثه عن استراتيجية الأمانة 2022 - 2026 أن الاستراتيجية تضم 212 مشروع ومبادرة ، و30 هدف مؤسسي و15 غاية ، وبتكلفة تقدر ب918 مليون دينار ، وهي لمدة خمس سنوات ، فيما تصل بما يتعلق بالنقل العام لعشر سنوات.

ولفت ان اعداد الاستراتيجية ارتبط بمدخلات واضحة لتحديد الأهداف وابرزها التوجيهات الملكية برفع كفاءة الخدمات للمواطنين وإيجاد الحلول للتحديات في المدينة ، كما ارتبطت بالأهداف الوطنية التي أقرتها الحكومة، وأهداف التنمية المستدامة العالمية ، واحتياجات المواطنين من الخدمات . وبين أن محور البيئة هو محور استراتيجي مهم حيث أن البيئة لا تقتصر على المناطق الخضراء والفضاءات الحضرية ولكنها ايضاً ادارة نفايات ونقل ومرور ، وتخطيط وتشريع ، ويجب أن ينظر الى البيئة كمنظومة مكملة لبعضها.


اقرأ أيضاً : الشواربة: العمّانيون سيشعرون بفارق في منظومة النقل العام بعد 10 سنوات


واعلن ان الاستراتيجية ضمن محور البيئة تضمنت خطة لإنشاء 13 حديقة جديدة مع إعادة تأهيل المتنزهات التي يصل عددها في عمان إلى 12 .

واشار ان 90 % من مصادر تلوث الهواء ناجمة عن المرور والنقل حيث أدخلت الأمانة للخدمة بهدف تحفيز المواطنين على ارتياد وسائط النقل حافلات صديقة للبيئة تعمل بترددات منتظمة ومواعيد من 6 صباحاً - 10 مساءً.

وكشف ان ان الامانة تعمل من خلال فريق متخصص على إعداد وثائق طرح عطاء مشروع الإدارة الذكية للمرور الذي يضمن تطبيق قواعد السير للحد من الوقوف العشوائي وقطع الإشارات الضوئية الحمراء ورمي النفايات من النواقذ وغيرها من المخالفات التي تتسبب بازدحامات مرورية وذلك من خلال منظومة كاميرات . وعن مشاريع الامانة في الجانب البيئي اشار الشواربة ان الامانة قامت باستبدال انارة الشوارع الى LED للتخفيف من الانبعاثات وتوفير الطاقة الكهربائية وجدد الشواربة التأكيد أن الأمانة توفر اليوم ما بين 40 - 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء من مشروع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية الذي بوشر به عام 2019 . واضاف ان الأمانة تمنح حوافز عند تطبيق كودات البناء الأخضر من حيث النسبة المئوية والارتفاع وإعداد الطوابق . وقال أمين عمان ان هناك توافق دولي اليوم على أن التغير المناخي يشكل تحدي وهناك اهتمام حكومي في هذا الجانب من خلال المشاركة بالمشاريع المرتبطة بالتغير المناخي.

ورد الشواربة خلال الجلسة على ملاحظات ومداخلات الحضور حول دور الامانة في التشجير حيث اكد ان مشروع التشجير مستمر ويوجد مشاتل خاصة لانتاج الاشجار والشجيرات ومبادرات من مؤسسات المجتمع المدني والرسمية لزراعة الاشجار.

وعن الارصفة وتهيئتها امام المواطن قال امين عمان انه لن يتم منح اذن اشغال لبناء جديد في حال وجود حفرة بالرصيف او شجر مزروع حيث ان الزراعة لها مواقعها داخل المبنى .

أخبار ذات صلة

newsletter