الفرصة الكبيرة.. بوتين يروّج أسلحة روسيا للحلفاء والشركاء

عربي دولي
نشر: 2022-08-15 18:46 آخر تحديث: 2022-08-15 23:10
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
  • بوتين: روسيا على استعداد لتقديم أحدث أنواع الأسلحة لحلفائها وشركائها من أسلحة مشاة إلى المركبات المدرعة مرورا بالمدفعية والطائرات القتالية والمسيّرة
  • بوتين: الخبراء في كافة أنحاء العالم يقدرون تلك الأسلحة لموثوقيتها ونوعيتها وفعاليتها  الكبيرة
  • بوتين: إخضاع عسكريين أجانب لتدريبات في روسيا يوفر "فرصًا كبيرة"

روّج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أمام حلفائه الأجانب للأسلحة المصنّعة في روسيا، مؤكدا أنها أثبتت فعاليتها في ساحة القتال خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : استطلاع في روسيا.. 79% يثقون بفلاديمير بوتين


وقال بوتين: إن بلاده على استعداد لتقديم أحدث أنواع الأسلحة لحلفائها وشركائها، من أسلحة مشاة إلى المركبات المدرعة، مرورا بالمدفعية والطائرات القتالية والمسيّرة.

موثوقية وفعالية الأسلحة الروسية

وأضاف أن الخبراء في كافة أنحاء العالم، يقدرون تلك الأسلحة لموثوقيتها ونوعيتها وفعاليتها  الكبيرة، بعدما وظّفت جميعها عدة مرات في ظروف قتالية متعددة.

وتطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مسألة بيع الأسلحة للحلفاء، في اليوم الأول من معرض عالمي للأسلحة يستمر أسبوعًا في كوبينكا بمنطقة موسكو، إذ يتوقع مشاركة 1500 شخصا.

وأشار بوتين إلى أن روسيا لديها الكثير من الحلفاء، متحدثا بشكل خاص عن "روابط الثقة" التي تجمع موسكو بدول في أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

وأضاف "إنها دول لا تنحني أمام ما يسمى بالهيمنة. وقادتها يظهرون رجولية حقيقية".

تدريب عسكريين في روسيا

واعتبر أن إخضاع عسكريين أجانب لتدريبات في روسيا يوفر "فرصًا كبيرة"، قائلًا "يفخر آلاف العسكريين المحترفين لاعتبار مدارسنا وأكاديمياتنا العسكرية جامعات لهم".

ودعا حلفاء روسيا إلى المشاركة في مناورات مشتركة مع موسكو.

روسيا أكبر مصدر للأسلحة 

وبين 2017 و2021، كانت روسيا ثاني أكبر مصدّر للأسلحة في العالم، بحيث كانت تملك حصّة 19% من السوق العالمية، بحسب تقرير صدر عن معهد ستوكهولم الدولي للأبحاث حول السلام Stockholm International Peace Research Institute الذي لفت إلى أن النسبة آخذة بالانخفاض خلال السنوات الأخيرة.


اقرأ أيضاً : بوتين: الحرب النووية لا ينبغي أن تبدأ أبدا


رغم هذه الصعوبات، أكّد الاثنين مدير الوكالة الفدرالية الروسية للتعاون في التسلح Rostec دميتري شوغايف، في حديث مع وكالة "ريا نوفوستي" لللأنباء، أن روسيا وقعّت عقودًا جديدة لتصدير الأسلحة في 2022 مقابل 16 مليار دولار، مع طلبات لشراء الأسلحة تبلغ قيمتها الإجمالية 57 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter