Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التغير المناخي.. نهر بلا مياه في فرنسا - صور | رؤيا الإخباري

التغير المناخي.. نهر بلا مياه في فرنسا - صور

عربي دولي
نشر: 2022-08-13 23:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
نهر لوار
نهر لوار
  • أرض جرداء تتخللها بقع مائية متناثرة هنا وهناك

في أحدث مشهد يذكر بخطورة أزمة التغير المناخي، ضرب الجفاف قلب أوروبا، متسببا بتوقف الجريان بشكل شبه تام في نهر لوار الذي يمر في الأراضي الفرنسية.

ويعتبر "نهر لوار" نهر رئيسي في فرنسا طوله 1006 كلم ويعد أطول نهر في البلد. منبعه في وسط فرنسا ويصب في المحيط الأطلسي.

ومنبع اللوار في إقليم الأرديش في جنوب شرق جبل لوماسيف سنترال بارتفاع 1408 متر ويصب في خليج غاسكونيا في المحيط الأطلسي في إقليم لوار الأطلسية في منطقة بيي دو لا لوار في غرب فرنسا وتدفقه المتوسط هناك 931 متر مكعب كل ثانية. إنه متجه عموما إلى الشمال أولا، ثم إلى الغرب. حجم مستجمعه المائي هو 117000 كم مربع ويحتل أكثر من خمس الأراضي الفرنسية، بحسب ويكيبيديا.

وقال موقع "thelocal"، الذي يروي أخبار فرنسا باللغة الإنجليزية، إن الجفاف يشتد في فرنسا، وهو ما أدى إلى انتفاء المياه من النهر تقريبا.

واختزلت صور، التأثير الهائل الذي تركه تغير المناخ، حيث أظهرت جسرا يمر فوق النهر، لكن لا مياه تتدفق تحت الجسر، إنما أرض جرداء تتخللها بقع مائية متناثرة هنا وهناك.

وأضاف أن فرنسا تواصل تسجيل أرقام قياسية على صعيد الجفاف، وأفضى هذا الأمر إلى تضاءل كميات المياه الجارية في "أنهارها العظيمة"، مثل لوار ودوردون، واختفت المياه كليا في بعض المناطق مثل البحيرات الإقليمية والخزانات.

وأشار إلى أن فرنسا، التي كان يضرب المثل بها في وفرة المياه، صار أغلب مواطنيها يخضعون لنوع من القيود على استخدام المياه، وفي بعض المناطق تم تقنين مياه الصنابير وقطعها تماما مع نفاد الإمدادات. 

وأدت ظاهرة التغير المناخي إلى تفاقم الجفاف في أوروبا، وتأجج الأمر بسبب الصيف غير الطبيعي هذا العام، حيث قللت الحرارة الشديدة من إمدادات المياه الجوفية، كما تضررت الأنهار كثيرا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter