Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طوقان: مستقبل واعد للأردن بخصوص المفاعلات النووية الصغيرة | رؤيا الإخباري

طوقان: مستقبل واعد للأردن بخصوص المفاعلات النووية الصغيرة

اقتصاد
نشر: 2022-08-08 17:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: مؤمن رمضان
صورة توضيحية لمحطة تحلية مياه
صورة توضيحية لمحطة تحلية مياه
  • دراسات استخدام المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ما زالت جارية
  • المفاعلات النووية تدوم لفترة تتراوح بين 60 إلى 80 عاما

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الهيئة وعبر شركة تعدين اليورانيوم قطعت شوطا  كبيرا في مجال في موضوع تحديد كميات الاحتياطي في منطقة وسط الأردن وذلك بمعدل 42 ألف طن.


اقرأ أيضاً : الضمان: تخصيص 30 ألف دونم في المدورة لزراعة الحبوب والأعلاف


وأكد طوقان لـ"رؤيا" أن الهيئة تميزت بشكل واضح بخصوص إنتاج ما يسمى "الكعكة الصفراء" من خلال معالجة عشرات الأطنان من الخام، موضحا أن دراسات استخدام المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ما زالت جارية إذ أنها تستهلك كميات قليلة جدا من المياه، كذلك تحتاج إلى رأس مال صغير مقارنة مع المفاعلات الضخمة.

مستقبل واعد

وأشار إلى أن هذه المفاعلات تدوم لفترة تتراوح بين 60 إلى 80 عاما ،مبينا أن الهيئة  أجرت دراسات أولية لتحديد كمية الطاقة التي تحتاجها لإنتاج 300 مليون متر مكعب من المياه سنويا، إذ تمخضت عن أرقام مشجعة لكلفة إنتاج متر مكعب من المياه المحلاه التي تصل للعاصمة عمان، معبرا عن تفاؤله بمستقبل واعد  للأردن بخصوص إنتاج الكهرباء وتحلية المياه من المفاعلات النووية.

خبرات الطاقة الذرية الدولية

وأوضح طوقان أنه سيتم الاستعانة بخبرات من وكالة الطاقة الذرية الدولية لمراجعة تلك الدراسات والأرقام للتحقق منها حتى نهاية العام الحالي، ليُصار إلى إرسالها إلى الحكومة في حال تحقيق الأهداف المرجوة منها.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار النفط عالميا دون حاجز 100دولار


وبين طوقان أن التقنيات المتطورة المتمثلة بتقنيات الجيل الرابع تمتاز بسلامتها وكلفتها الاقتصادية مقارنة مع المفاعلات الكبيرة، مؤكدا انتشار استخدام المفاعلات النووية الصغيرة في العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter