الصحة الفلسطينية: بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة في غزة

فلسطين
نشر: 2022-08-06 16:29 آخر تحديث: 2023-06-18 12:50
الصورة لكوادر طبية في غزة
الصورة لكوادر طبية في غزة
  • الصحة الفلسطينية:  الواقع الدوائي في وزارة الصحة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنه ومنذ اللحظة الأولى لبدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تم الإعلان عن رفع الجاهزية والاستعداد في كافة المستشفيات وخاصة أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة ومحطات الإسعاف.


اقرأ أيضاً : طائرات الاحتلال تقصف عمارة سكنية غربي قطاع غزة


وأكدت الوزارة في بيان السبت، أن الواقع الدوائي في وزارة الصحة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات حيث وصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40 في المئة و32 في المئة من المستهلكات الطبية  و60 في المئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

وأشارت إلى أن انقطاع التيار الكهربائي سيؤدي الى توقف محطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وإمداد المنازل بالمياه الأمر الذي قد يسبب كارثة صحية وإنسانية قاسية.

وأعلنت بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة وأن الساعات القادمة حاسمة وصعبة، مع إعلان توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

  وفيما يلي نص البيان:

•  وزارة الصحة ومنذ اللحظة الأولى لبدء العدوان الإسرائيلي الغاشم أعلنت رفع الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات وخاصة أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة ومحطات الإسعاف .

•  الاحتلال الإسرائيلي يركز عدوانه في استهداف المناطق السكنية مما رفع عدد الضحايا من الأطفال والنساء والمدنيين والاصابات الحرجة .

•  الطواقم الطبية في المستشفيات تعمل وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 سنة .

•  الواقع الدوائي في وزارة الصحة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات حيث وصلت نسبة النقص  في الأدوية الأساسية 40 في المئة  و32 في المئة من المستهلكات الطبية  و60 في المئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

• استمرار إغلاق حاجز بيت حانون أمام حركة المرضى المحولين للعلاج بالخارج وعدم ادخال حالات انقاذ الحياة يفاقم من وضعهم الصحي الصعب خاصة مرضى الأورام والقلب والذين يواجهون مصيرا مجهولا .

• لايزال الاحتلال الإسرائيلي يمنع ادخال 24 جهاز أشعة تشخيصية ، إضافة الى منع ادخال قطع الغيار اللازمة لصيانة أجهزة أخرى متعطلة , وهي مهمة في تقديم التدخلات الطارئة للجرحى في أقسام الطوارئ والعمليات والعنايات المكثفة.

•  مع اعلان توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة فان وزارة الصحة تعلن بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة وان الساعات القادمة حاسمة وصعبة.

تهديد خطير

• إن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديد خطير على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات خاصة اقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وأقسام الغسيل الكلوي والمختبرات وحضانات الأطفال والمغاسل وأنظمة الاكسجين والغازات الطبية.

•  انقطاع التيار الكهربائي سيؤدي الى توقف محطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وامداد المنازل بالمياه الأمر الذي قد يسبب كارثة صحية وإنسانية قاسية.

•  وزارة الصحة ومن خلال لجنة الطوارئ المركزية واللجان الفرعية في المناطق في حالة انعقاد مستمرة لمتابعة تطورات العمل في المستشفيات والمرافق الصحية لتعزيز الرعاية الطبية للجرحى وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة.


اقرأ أيضاً : إعلام فلسطيني: استهداف تل أبيب ومطار بن غوريون ومستوطنات بـ60 صاروخا


•  نظرا لتطورات الأوضاع الميدانية فان وزارة الصحة تعلن عن وقف العمل في العيادات الخارجية في كافة المستشفيات، ووقف العمليات الجراحية المجدولة لإعطاء الفرصة الكاملة لإجراء العمليات الطارئة لضحايا العدوان المستمر.

•  وزارة الصحة  تدعو كافة المؤسسات الدولية والإنسانية والاغاثية بالوقوف عند مسئولياتها للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لمغادرة الحالات المرضية عبر حاجز بيت حانون والعمل الفوري على امداد المنظومة الصحية باحتياجاتها الصحية العاجلة وامداد الوقود .

أخبار ذات صلة

newsletter